الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادة احذرها عند الاستيقاظ المفاجئ ليلا.. ما هي؟

الخميس 24/أكتوبر/2024 - 11:00 م
الارق ليلا
الارق ليلا


هناك عادة خطيرة تهدد صحة عقلك عند الاستيقاظ المفاجئ في الليل واتباعها دون إدراك يشكل خطورة على صحتك؛ حيث إن العديد من الأشخاص يتبعون عادة سيئة في الليل وخاصة عند القلق ليلا والشعور بالأرق.

عادة احذرها عند الاستيقاظ المفاجئ ليلا

وعن الأسباب التي قد تجعلك تستيقظ ليلا من نومك، فمنها الشعور بالقلق والضوضاء أو عند مشاركة السرير مع شريك وأنت لا تعتاد على ذلك.

وفي السطور التالية، نكشف عن عادة خطيرة تهدد النوم ليلا، ولا تجعلك تحصل على الساعات الكافية، وفقا لما أكدته الدكتورة فيونا بارويك، طبيبة النوم والصحة اليومية في جامعة ستانفورد.

ووفقا لطبيبة النوم، فإن العادة التي يتبعها الشخص عند الاستيقاظ المفاجئ ليلا هو استعمال الهاتف، وهي عادة خطيرة تجعلك لا تعود للنوم سريعا، ولا تحصل على عدد الساعات الكافية في الليل، وهذا يسبب المزيد من القلق ومن الجيد ترك الهاتف تماما، والاسترخاء للعودة للنوم سريعا.

وأوضحت طبيبة النوم وفقا لمجلة Self، أنه يجب تجنب أي أجهزة في الليل ولكن عند الشعور بالقلق، فمن الأفضل اتباع نشاط بسيط مثل القراءة أو الكتابة، نظرا لأن التعرض للضوء الأزرق يؤثر سلبا على جودة النوم.

وتبعا لها، أشارت طبيبة النوم إلى ضرورة الالتزام بالهدوء والاسترخاء للعودة للنوم مرة أخرى دون التعرض لاضطراب النوم الليلي، فضلا عن تجنب التحديق في الهاتف لأن هذا يزيد من القلق لديك ويسبب مزيدا من الأرق.

الارق ليلا

أسباب الاستيقاظ المفاجئ أثناء النوم

1- الحاجة إلى التبول عندما تشرب المزيد من الماء ليلا، فيصعب على المثانة أن تتحمل الضغط ويتطب الأمر الاستيقاظ ليلا ومن الأفضل تجنب تناول الماء قبل النوم بساعتين.

2- من يرى كابوسا مزعجا في الليل يستيقظ فجأة أو من يشعر بالتوتر والقلق ومن يفكر في شيء ما فتحدث له اضطرابات في النوم ليلا، ومن الأفضل ممارسة تمارين التأمل واليوجا قبل النوم للشعور بالاسترخاء.

3- تقلبات الطقس تجعلك تستيقظ ليلا فيجب اختيار ملابس ملائمة للأجواء وتجنب الاستيقاظ المفاجئ ليلا.

4- تناول الطعام قبل النوم يجعلك تستيقظ فجأة وخاصة الأطعمة الدهنية والسكريات مما يحدث اضطرابات هضمية والشعور بحرقة في المعدة فيستيقظ الشخص ويشعر بالأرق ليلا ومن الأفضل تجنب الأطعمة الدسمة واستبدالها بالفواكه والزبادي.