السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الغرغرة بالماء والملح الأبرز.. علاجات منزلية للتخلص من مخاط الأنف لمصابي نزلات البرد

السبت 26/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
نزلات البرد
نزلات البرد


إذا كنت تعاني من نزلات البرد والإنفلونزا في موسم الخريف المعروف بتقلباته الجوية الحادة، يجب عليك اتباع طرق بسيطة في المنزل للتخفيف من نزلات البرد والتخلص من المخاط العالق في الأنف لحين زيارة الطبيب وإجراء الفحص الطبي المناسب.

علاجات منزلية للتخلص من مخاط الأنف لمصابي نزلات البرد

ومن أفضل العلاجات المنزلية التي يوصي بها خبراء الصحة عند الإصابة بنزلات البرد للوقاية من المخاط شرب المياه على مدار اليوم، فالترطيب يعزز صحة الحلق والأنف ويقلل من المخاط.

ومن بين العلاجات الغرغرة بالمياه والملح، ويجب أن يكون الماء دافئًا، وهذا لتخفيف تهيج الحلق والصدر، مع الحرص على تناول المشروبات المنزلية الدافئة التي تخلصك من المخاط العالق في الأنف، ولتخفيف التهاب الجيوب الأنفية مثل الزنجبيل والكركم والنعناع.

وعن أدوية الكحة يمكن مراجعة الطبيب لمعرفة الأنسب منها، كما أن المحلول الملحي وغسل الأنف به في غاية الأهمية، ويوجد مذيبات للبلغم يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، فلا يجب استخدامها بشكل عشوائي.

ووفقا لمايو كلينيك، فيجب الإكثار من تناول السوائل وعصير الليمون بالعسل لتخفيف الاحتقان وتجنب الكحوليات والقهوة والمشروبات الغازية لمنع الجفاف.

وحسب مايو كلينيك، فيجب الحرص على القضاء على انسداد الأنف، حيث إن البخاخات وقطرة الأنف التي تحتوي على المحلول الملحي تكون متاحة بدون وصفة طبية وتخلصك من المخاط في الأنف.

وبالنسبة للأدوية، يجب تناولها بعد استشارة الطبيب، حيث إن أدوية البرد تحتوي على مكونات فعالة منها مزيل احتقان ومسكن، ويجب قراءة ملصقات أدوية البرد جيدا قبل تناولها للتأكد من أنها مناسبة لحالتك.

أعراض تستدعي الفحص

وعن الأعراض التي لا يجب تجاهلها، وفقا لخبراء الصحة، فهي السخونية والقشعريرية، والتعرق الشديد مع انسداد الأنف، والنزيف الحاد وفقدان الوزن غير المبرر، وفقا لموقع كليفيلاند كلينيك هيلث الطبي.

مخاط الانف 

عوامل تزيد من إنتاج المخاط

1- الإصابة بالحساسية والتاريخ المرضي بها.

2- التهاب الجيوب الأنفية المزمنة.

3- الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

4- التعرض للملوثات والتدخين والروائح النفاذة المثيرة للحساسية. 

5- جفاف الفم والحلق. 

6- التهابات الشعب الهوائية والتهابات الرئة.