الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 عوامل حول علاقة ضعف الانتصاب وأمراض القلب

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 07:41 ص
 علاقة الضعف الجنسي
علاقة الضعف الجنسي وأمراض القلب


هناك علاقة بين ضعف الانتصاب وأمراض القلب وارتباط قوي بسبب العديد من العوامل والأسباب واستراتيجيات الوقاية، ويجب على كل شخص أن يبتعد عن تناول الكحوليات والتوقف عن التدخين، ويجب ممارسة الرياضة بشكل يومي لتقليل خطر الإصابة بامراض القلب والضعف الجنسي. 

ما هو الضعف الجنسي

ما هو الضعف الجنسي؟

الضعف الجنسي هو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجماع، وهو حالة منتشرة إلى حد ما، وتشير التقديرات إلى أن الضعف الجنسي يؤثر على 1 من كل 10 رجال في مرحلة ما من حياتهم، ويحدث في كثير من الأحيان عند الرجال مع تقدمهم في السن. 

ما هو مرض القلب؟

ما هو مرض القلب؟

يوجد أسباب كثيرة لـ مرض القلب منها مرض الشريان التاجي (CAD)، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وأمراض صمام القلب، وأمراض التامور، وأمراض عضلة القلب، وأمراض القلب الخلقية.

أكثر أنواع أمراض القلب شيوعًا هو CAD. يحدث CAD عندما تسد الشرايين التاجية الأوعية الدموية التي تنقل الدم المؤكسج إلى القلب أو تتضرر بطريقة أخرى ولا يمكنها إمداد القلب بالدم الكافي. تحدث هذه الحالة غالبًا نتيجة لتراكم اللويحات في الشرايين ويمكن أن تسبب ألمًا شديدًا في الصدر أو نوبة قلبية.

علاقة الضعف الجنسي وأمراض القلب

علاقة الضعف الجنسي وأمراض القلب

الانتصاب يتطلب تدفقًا صحيًا للدم إلى القضيب، فعندما يكون نظام الدورة الدموية في الجسم معرضًا للخطر فقد يعاني الرجل من الضعف الجنسي، وتحدث أمراض القلب أيضًا بسبب مشاكل الدورة الدموية، لذلك يمكن أن يكون الضعف الجنسي علامة مبكرة على أمراض القلب الحالية أو المستقبلية. نظرًا لأن الضعف الجنسي يمكن أن يكون مؤشرًا مبكرًا على CAD، فقد يستفيد الرجال المصابون بضعف الانتصاب من فحص CAD. ومع ذلك، ليست كل حالات الضعف الجنسي توحي بمشاكل في القلب في المستقبل، لأن الضعف الجنسي يمكن أن يكون بسبب صدمة في القضيب أو عوامل نفسية.

أرجع الخبراء سبب التعايش مع الضعف الجنسي وأمراض القلب إلى تراكم الترسبات في الشرايين، ووجد الباحثون أن الشرطين مرتبطان على الأرجح بخلل وظيفي في البطانة، وهي حالة تتقلص فيها البطانة الداخلية للأوعية الدموية ولا يمكن أن تتمدد بشكل صحيح للسماح بتدفق الدم بسهولة.

عوامل ضعف الانتصاب وأمراض القلب

عوامل ضعف الانتصاب وأمراض القلب


تشترك أمراض القلب والضعف الجنسي في العديد من عوامل الخطر منها:

  • مرض السكري
  • تدخين السجائر
  • تناول الكحولالتغذية السيئة
  • عدم ممارسة الرياضة
  • الإصابة بالسمنة
  • ضغط الدم المرتفعالدهون العالية
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون
  • التقدم في العمر

الوقاية من امراض القلب والضعف الجنسي

هناك أشياء لـ الوقاية من امراض القلب والضعف الجنسي يمكن لأي شخص القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالضعف الجنسي وأمراض القلب. نظرًا لأن العديد من عوامل الخطر لكلتا الحالتين مرتبطة بالسلوكيات التي يتحكم فيها الشخص، يمكن لتغييرات نمط الحياة أن تقطع شوطًا طويلًا نحو منعها أو تقليل حدتها. على سبيل المثال، الإقلاع عن التدخين، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة بشكل أكبر، وتناول نظام غذائي صحي يركز على الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة والفول والأسماك كلها مفيدة. قد يفكر الأفراد الذين يعانون من الضعف الجنسي في التحدث مع مقدم الرعاية الصحية لتحديد السبب الأساسي والخضوع لفحص أمراض القلب إذا بدا أن الضعف الجنسي ناتج عن عوامل الأوعية الدموية.