الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر النوم السيئ في سن الأربعين.. الإصابة بالأمراض المزمنة

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
قلة النوم
قلة النوم


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية مخاطر النوم السيئ في سن الأربعين، حيث يعرضك للعديد من الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية التي تستدعي الفحص لتجنبها والحصول على نوم هادئ ولتحسين حالتك المزاجية.

وعند وصولك لعمر الأربعين، يجب أن تحصل على النوم الجيد لتعزيز صحة الجسم، ولكن قلة النوم في هذه الفترة العمرية لها تأثير سلبي على الصحة، وفي فترة الأربعينات يكون لقلة النوم عواقب وخيمة وتؤدي لسلسلة من المشكلات الصحية التي لا يجب تجاهلها.

قلة النوم 

مخاطر النوم السيئ في سن الأربعين

كما أن النوم السيئ هو السبب الخفي للعديد من الأمراض المزمنة التي تلحق بك في عمر الأربعين منها أمراض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. 

ووفقا لخبراء الصحة فإنه كلما تقدم بك العمر تزداد فرص الإصابة بهذه الأمراض ومع قلة النوم يحدث تأثير سلبي على صحتك.

عدم النوم الجيد من المحتمل أن يتسبب في مشاكل في الدماغ، فالنوم مفيد لتعزيز الوظائف الإدراكية ويلعب دور مهم في تعزيز الذاكرة.

أما في فترة الأربعين من العمر فيتأثر الشخص بشيخوخة الدماغ، فعدم حصولك على قسط كاف من النوم يؤدي للتعرض للضعف الإدراكي مما يجعل التركيز وتذكر القرارات المهمة أكثر صعوبة، كما أنفتر انقطاع الطمث عند النساء فرصة لتعزيز تقلبات المزاج والإرهاق وقلة النوم حسبما كشفه موقع تايمز أوف إيدينا.

وقلة النوم في فترة الأربعين تعطل الهرمونات التي تنظم الجوع، مما تعرضك لتناول وجبات خفيفة في وقت متأخر ليلا ويصبح الحفاظعلى وزن صحي أمر شديد الصعوبة مما تشعر بالقلق والاكتئاب وتفاقم مشاكل الصحة العقلية.

والجهاز المناعي، مطلوب له الراحة اللازمة، ومع تقدم العمر يصبح الجسم ضعيف المناعة تدريجيا والنوم غير المنتظم يضعف مناعة الجسم التي تقاوم الأمراض مما يكون الشخص أكثر عرضة للعدوى والتعرض لبطء في أوقات رد الفعل، ومن الأفضل مراقبة النوم والحصول على القسط الكاف يوميا لتعزيز صحة الجهاز المناعي في هذه المرحلة العمرية.

والنوم السيئ في فترة الأربعينيات يؤدي لتقلبات الحالة المزاجية والأفضل حل مشاكل النوم ومراجعة الطبيب لتحسين حالتك المزاجيةوتعزيز الصحة الجسدية والعقلية.