الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟.. احذر الإصابة بالعمى

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
هل جفاف العين يسبب
هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟


هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟.. سؤال هام يدور في ذهن العديد من الأشخاص لا سيما الذين يعانون من مشكلة جفاف العين ويتخوفون من تأثير ذلك على ضعف النظر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟.

هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" عادة ما ينتج عن حالات جفاف العين الشديدة حدوث تلف بالطبقة الخارجية الصافية للعين والتي تعرف بالقرنية، ويسفر الضرر الذي نتج عن ذلك في الرؤية الضبابية، ومن ثم يتعرض المريض للإصابة بضعف النظر.

وينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن جفاف العين الشديد أو غير المعالج ربما يتسبب في فقدان البصر الدائم.

كما أن جفاف العين يزيد كذلك من خطورة الإصابة بالعدوى، فبعض أنواع العدوى تسفر عن حدوث ب مضاعفات بالرؤية ومنها: تشوش الرؤية وكذلك فقدان البصر، لذا يحذر معظم أخصائي العيون من أن جفاف العين قد يسبب مشكلة تتراوح ما بين ضعف النظر البسيط والعمى.

ويشار إلى أن حالات جفاف العين البسيطة إلى المتوسطة لا ينتج عنها ضرر دائمًا أو عدوى تسفر عن العمى وتحديدًا في حال تلقي العلاج المناسب.

سيدة تعاني من جفاف العين

أسباب جفاف العين 

وعن أسباب جفاف العين، فعادة ما ينتج جفاف العين عندما لا يمكن للعينين أن تنتجا ما يكفي من الدموع من أجل ترطيبهما، أو إذا كانتا لا تعملان بالطريقة السليمة؛ فالدموع تحمي العينين من الجراثيم، وفي حال الإصابة بالجفاف تكون الدموع غير كافية للقيام بذلك، فيزداد خطر الإصابة بالتهابات العين والمضاعفات التي ترتبط بها ومنها: ضعف وفقدان النظر.

فضلًا عن أن الدموع تحمل بعض المهيجات الجسدية ومنها: الغبار والأوساخ؛ لذا فقلة الترطيب تتسبب في حدوث خدوش بالقرنية أو تقرحات مع تكون الندبات عليها، ومن ثم يضر تندب القرنية بتركيز الضوء بدقة، ما يسبب رؤية ضبابية مع المشكلات طويلة الأمد، وفي نهاية الأمر تلتهب أجزاء معينة بالعين، كالتهاب الغدد الدمعية فيما يعرف بجفاف العين، والذي يضر بالقرنية مسببًا المزيد من الالتهاب؛ نتيجة إرسال الجسم للخلايا المناعية إلى مكان الضرر ما يسبب مشكلات بالعيون.