الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو حارق الدهون الليلي؟.. تعرف على الفرق بينه وبين حبوب إنقاص الوزن

الإثنين 28/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
ما هو حارق الدهون
ما هو حارق الدهون الليلي؟


ما هو حارق الدهون الليلي؟.. حارق الدهون الليلي هو مكمل غذائي لفقدان الوزن يتناوله البعض ليلًا ويقول مصنعوه إنه يعزز فقدان الدهون أثناء النوم، ولذا فإن هناك العديد من حبوب حرق الدهون ليلًا تحتوي على العديد من النباتات والفيتامينات والمعادن والهرمونات.

ما هو حارق الدهون الليلي؟ 

وحسب موقع "هيلث نيوز" يقول مصنعو حبوب إنقاص الوزن إن منتجاتهم تساعد على قمع الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وحرق الدهون ويوجد الكافيين بشكل شائع في حبوب إنقاص الوزن ويُقترح استخدامه لدعم إدارة الوزن من خلال زيادة التمثيل الغذائي والعمل كمثبط للشهية، ولكن في حارقات الدهون الليلية، بدلًا من المنشطات مثل الكافيين، تحتوي على مكونات قد تساعد على النوم مثل الميلاتونين و L-theanine.

هل نتناول حارق الدهون الليلي في أي وقت؟

ومن المهم وفق الأطباء تناول أي مكمل غذائي وفقًا للتوجيهات الموجودة على العبوات أو وفقًا لنصيحة الطبيب نظرًا لأن حارقات الدهون الليلية قد تحتوي على عوامل تستهدف دعم النوم، فقد يُنصح بتناولها قبل النوم، وقد تجعل عوامل النوم الشخص يشعر بالنعاس، ما يضعف قدرته على العمل، ولذا يجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة حارق دهون الليلي إلى الروتين اليومي لمناقشة المكونات والسلامة.

احدى عبوات حارق الدهون الليلي

فوائد حارق الدهون الليلي 

وقد يقدم حارق الدهون الليلي بعض الفوائد، ولكنها ربما لا تنتج نتائج فقدان الوزن المأمولة ومنها:

دعم فقدان الوزن، إذ يعد إنقاص الوزن من حارق الدهون الليلي هو أكبر عامل جذب للمكمل، ولكن من غير المرجح أن يؤدي إلى نتائج مهمة، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة Nutrition and Health، قامت هذه الدراسة بتقييم البيانات عن كثب من 21 تجربة سريرية لمكملات حرارية مختلفة ووجدت أن النتائج ليست ذات دلالة إحصائية وأقل فعالية في تعزيز فقدان الوزن من النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ومع ذلك، فقد يدعم المكمل الليلي فقدان الوزن من خلال تحسين عادات النوم، إذ ترتبط قلة النوم بزيادة الوزن والسمنة، كما يميل الأشخاص الذين لا يتبعون جدول نوم منتظم ولا يحصلون على قسط كافٍ من النوم إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، وقد تؤثر قلة النوم على التمثيل الغذائي، ما يزيد تخزين الدهون ويقلل حرق الدهون. 

زيادة الاسترخاء، ومن فوائد حارق الدهون الليلي المساعدة على الاسترخاء بمكونات مثل L-theanine والمغنيسيوم والميلاتونين.

ويؤثر التوتر على إدارة الوزن، ما يؤدي للشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وقد يوفر تناول مكملات L-theanine تخفيفًا للتوتر ويفيد الصحة العقلية من خلال المساعدة على الشعور بالهدوء، ما قد يحسن جودة النوم.

تقليل الرغبة في الطعام، ومن خلال تحسين النوم قد يعمل حارق الدهون الليلي على تقليل الرغبة في الطعام، لأن قلة النوم تؤدي إلى تفاقم التوتر، ما يؤدي إلى تحفيز الهرمونات التي تزيد من الشهية والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.