الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع الإكزيما.. أخصائي جلدية: بينها العصبية والدهنية

الأحد 19/مارس/2023 - 03:23 م
أنواع الإكزيما
أنواع الإكزيما


أنواع  الإكزيما..  لمن يرغب في معرفة أنواع الإكزيما، فالإكزيما أحد الأمراض الجلدية الشائعة، والتي قد تحدث في أي مكان بالجسم، ولكنها عادة ما تكون أكثر شيوعًا بين الذراعين أو الكتفين أو المرفقين أو أيضًا الساقين أو الكاحلين أو كذلك الرسغين أو اليدين أو مؤخرة العنق أو على فروة الرأس.

كما أنه من الممكن أن تسبب الإكزيما حكة قوية ومتكررة، وأحيانا تظهر الإكزيما وتزول، وعادة ما يكون الشعور بالحكة نتيجة الإكزيما أكثر نشاطًا اثناء استرخاء المريض أو خلال وقت النوم، وأحيانًا قد يستيقظ المريض نتيجة الحكة بالمنطقة المصابة؛ لذا هيا نتعرف معكم خلال هذا التقرير على أنواع الإكزيما.

أنواع الإكزيما

توضح الدكتورة إيمان المـسلاتي، أخصائي الأمراض الجلدية، أن أنواع الإكزيما عادة ما تتضمن ما يلي:

الإكزيما التلامسية

تعد الإكزيما التلامسية أحد انواع الحساسية التي تحدث نتيجة ملامسة الجلد لبعض الأشياء التي تتفاعل معه، وينتج عنها تهيج الجلد مثل: النيكل والإكسسوار أو أيضُا الصابون أو كذلك المنظفات التى يضاف إليها مواد كيميائية، أو بعض الملابس: كالأصواف والجلود.

ويتم علاج هذا النوع من الإكزيما من خلال على معرفة سبب الإصابة به ومحاولة تجنبه، ومن ثم تبدأ مرحلة العلاج.

الإكزيما الدهنية

وتكون الإكزيما الدهنية أحد أنوع الحساسية التي عادة ما تظهر على هيئة احمرار شديد وقشور وتتحول إلى اللون الأصفر بعد ذلك، وعادة ما تزداد في فروة الرأس والحواجب وجوانب الأنف وخلف الأذن، فضلًا عن أن الإكزيما الدهنية تكثر لدى المصاب  مع التعرض لحالة من الوتر أومع تغير فصول السنة، وقد يصاحبها التهاب لفترة معينة.

الإكزيما العصبية

وتعد الإكزيما العصبية، أحد أنواع من الإكزيما ينتج عنه الشعور بالحكة الجلدية لمدة طويلة دون وجود أي سبب واضح لهذه الحكة، فتسبب في حدوث تغير بلون الجلد مع زيادة سمكه، وفي أغلب الحالات يظهر هذا النوع من الإكزيما نتيجة التوتر والعصبية.

سيدة تعاني من الإكزيما الشديدة

كيف يكون شكل إكزيما الجلد؟

وللإجابة عن سؤال كيف يكون شكل إكزيما الجلد؟، توضح أخصائي الأمراض الجلدية، أن الإكزيما تعد من الأمراض الجلدي الناتجة عن حدوث التهابات بالجلد وعادة ما تتعلق بفرط الحساسية التي ترجع في معظم الحالات للعوامل الوراثية وتتسبب في حدوث تهيج للجلد واستثارة الحكة، مع احمرار الجلد وجفافه، وظهور تشققات وتكون القرح التي تكون مغطاة بالقشور على الجلد.

شخص يعاني من الإكزيما الجلدية

علاج الأكزيما نهائيًا

وحول علاج الأكزيما نهائيًا، تؤكد الدكتورة إيمان المـسلاتي، ان غالبية علاجات مرض الإكزيما تكون موضعية ؛ لتقلل الحكة  الجلدي والتخلص من الاحمرار، موضحة أن علاج الإكزيما يتصمن ما يلي:

  • العلاج من خلال استعمال مضادات الهيستامين.
  • بجانب تناول أدوية تحتوى على مادة الكورتيزون وبعض المضادات الحيوية في حالة الالتهاب البكتيري.
  • ومن النادر أن يلجأ الطبيب لوصف الكورتيزون الفموي لعلاج الإكزيما.

ما هو علاج الإكزيما في البيت؟

ولمعرفة ما هو علاج الإكزيما في البيت؟، توضح أخصائي الأمراض الجلدية أنه يمكن علاج الإكزيما في البيت أو تخفيف شدتها من خلال الالتزام ببعض الاحتياطات والتعليمات، ومنها:

  • المواظبة على استخدام مرطبات الجلد التي تحافظ على رطوبة ونعومة جلدك، لاسيما عند استخدام بعض المواد الكيميائية التي تصيب الجلد بالجفاف شديد مثل: الصابون والكلور وغيرهما، وفي حالة الضرورة علينا بارتداء القفازات.
  • مع محاولة تجنب التغيرات الشديدة في درجات الحرارة أو درجة الرطوبة، عن طريق ارتداء ملابس مناسبة للحفاظ على درجة حرارة الجسم لمواجهة هذه التغيرات.
  • كما ينصح بتجنب التعرق المفرط أو لأيضًا التدفئة المفرطة؛ لتجنب تحفيز الخلايا الدهنية على العمل بشكل أكثر من اللازم ك، فضلًا على أنها تغير لون الجلد.