الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نقص الحديد في الجسم؟.. شحوب الجلد أبرزها

السبت 09/سبتمبر/2023 - 12:30 ص
ما أعراض نقص الحديد
ما أعراض نقص الحديد في الجسم؟


ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أعراض نقص الحديد؛ إذ يعد الحديد من العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم لكي يصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين يوجد بخلايا الدم الحمراء، ويكون مسؤولًا عن نقل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

وللإحابة عن سؤال ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟، يقول الدكتور علاء الشامي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكلى: "يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد لكي يصنع الهيموجلوبين، وفي حال نقص الحديد يحدث نقص في الهيموجلوبين، وهو ما يُسمى بـ"فقر الدم الناتج عن نقص الحديد"، منبهًا إلى أنه بالرغم من وجود أنواع متعددة  من فقر الدم، وبكن فقر الدم نتيجة نقص الحديد يعد هو النوع الأكثر شيوعًا.

ويشير الدكتور علاء الشامي، إلى أن أعراض نقص الحديد عادة ما تختلف من مريض لآخر تبعًا لعدة عوامل منها: العمر، والحالة الصحية، وكذك مستوى الحديد في الجسم.

ويضيف أن بعض الأشخاص لا يعانون من أي أعراض لنقص الحديد بالجسم بل يكتشفون إصابتهم بالأنيميا أو فقر الدم خلال إجراء الفحص الروتيني لصورة الدم، كما أن غالبية الأشخاص قد تظهر لديهم بعض الأعراض التي تنذر بنقص الحديد، والتي تتضمن ما يلي: 

الشعور بالتعب

يعد الشعور بالتعب المتكرر وخاصة عند بذل أى مجهود، وكذلك  ضعف التركيز والشعور بالدوخة،أحد أكثر أعراض الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وعادة ما يحدث ذلك ؛ نتيجة افتقار الجسم إلى الحديد الذي يحتاجه لكي يصنع الهيموجلوبين.

سيدة تعاني من هشاشة الأظافر

شحوب الجلد أكثر من المعتاد

 يعد الهيموجلوبين هو المسؤول عن اللون الأحمر للدم؛ لذا تجعل المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين نتيجة نقص الحديد بون الدم أقل احمرارًا، مما يجعل الجلد يبدو شاحبًا، ويمكن ملاحظة ذلك على جلد الوجه أو بمناطق أخرى كالشفاه أو كذلك الجلد أسفل الأظافر.

ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد في الجسم؛ إذ يقوم الهيموجلوبين بنقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، وعند نقص الحديد ينخفض مستوى الهيموجلوبين، ومن ثم ينخفض أيضًا مستوى الأكسجين في الدم، وبالتالي يزيد معدل التنفس. 

خفقان القلب

 قد تنذر دقات القلب المتزايدة، والتي تعرف بـ"خفقان القلب" بالإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ إذ إن نقص الحديد، يتسبب في قلة مستويات الهيموجلوبين فيعمل القلب بجهد أكبر لضخ مزيد من الدم المحمل بالأكسجين، مما يسفر عن عدم انتظام ضربات القلب، كما أنه في بعض الحالات الشديدة قد يتسبب نقص الحديد الشديد في حدوث تضخم أو قصور في القلب.

عدم نمو الشعر وتساقطه

يجب أن ننتبه إلى أن جفاف وتلف الشعر يعد من علامات نقص الحديد بالجسم، إذ يقلل نقص الحديد من مستوى الهيموجلوبين بالدم، وهو بدروه يقلل من كمية الأكسجين المتاحة للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

هشاشة الأظافر

تعد هشاشة الأظافر وتشققها بسهولة أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد، وعند المعاناة من نقص الحديد الشديد فقد ينغمس منتصف الظفر وترتفع الحواف، ولكن هذا يحدث مع عدد قليل من الأشخاص.

تورم ووجع اللسان والفم

 قد ينتج عن نقص الحديد حدوث انتفاخ أو التهاب أو شحوب باللسان، وأحيانًا نلاحظ تغير ملمس اللسان فيصبح أملسًا جدًا، فضلا عن جفاف الفم، وحدوث شقوق حمراء مؤلمة بزوايا الفم، مع ظهور القرح وكذلك فطريات اللسان.

الصداع

 قد ينتج عن نقص الحديد الشعور بالصداع، لاسيما لدى النساء، وبالرغم من أن الصلة بين نقص الحديد والصداع لا تزال غير واضحة، ولكن يعتقد الباحثون بأن هناك عدة عوامل تسبب حدوث الصداع، ومنها: تأثر وظيفة الدوبامين ومستويات هرمون الاستروجين نتيجة لنقص الحديد.