الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للمرة الثانية..

القلب يعمل بشكل جيد بعد العملية.. نجاح زراعة قلب خنزير في إنسان بأمريكا

السبت 23/سبتمبر/2023 - 01:16 م
المريض المتلقي لزراعة
المريض المتلقي لزراعة قلب خنزير


عاود الفريق الطبي الذي أجرى أول عملية جراحية تجريبية في عام 2022 لـ زراعة قلب خنزير لمتلقٍ بشري حي، تكرار العملية الجراحية للمرة الثانية على التوالي لمريض يعاني من قصور في القلب في مرحلة متأخرة.

زراعة قلب خنزير لمتلقي بشري حي

وأعلن المركز الطبي بجامعة ميريلاند عن نجاح زراعة قلب خنزير في متلقٍ بشري.

وأوضح المستشفي أن المتلقي لورانس فوسيت، البالغ من العمر 58 عامًا، "يتنفس حاليًا من تلقاء نفسه، وقلبه يعمل بشكل جيد دون أي مساعدة من الأجهزة الداعمة".

وكشف المستشفى أن المريض يعاني من مرض القلب في المرحلة النهائية، كما كان يعاني من مرض الأوعية الدموية الطرفية ومضاعفات النزيف الداخلي مما يجعله غير مؤهل لإجراء عملية زرع قلب تقليدية.

وقال فوسيت للمستشفى في مقابلة داخلية قبل عدة أيام من الجراحة: “أملي الحقيقي الوحيد المتبقي هو استخدام قلب الخنزير، أي عملية زرع الأعضاء”.

وحصلت جراحة زرع الأعضاء التجريبية على الضوء الأخضر بموجب برنامج "الاستخدام الرحيم" التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وفقًا لإدارة  الغذاء والدواء الأمريكية، ويعد البرنامج "مسارًا محتملًا للمريض المصاب  بمرض أو حالة خطيرة أو مهددة للحياة على الفور للوصول إلى  منتج طبي بحثي (دواء أو بيولوجي أو جهاز طبي) للعلاج خارج التجارب السريرية عندما لا توجد خيارات علاجية بديلة قابلة للمقارنة أو مرضية متاحة، بحسب ما نقلته شبكة cnn.

للمرة الثانية زراعة قلب خنزير لمتلقٍ حي 

ويعالج الأطباء المريض حاليا بعلاج تجريبي بالأجسام المضادة لزيادة قمع جهاز المناعة ومنع رفض الزراعة، وستتم مراقبته عن كثب بحثًا عن أي علامات رفض أو أي تطور لفيروسات متعلقة بالخنازير، كما تم فحص الخنزير المتبرع عن كثب بحثًا عن أي علامات على وجود فيروسات أو مسببات الأمراض.

 

وقال المستشفى إن فوسيت وافق بشكل كامل على العلاج التجريبي وتم إبلاغه بجميع المخاطر. بالإضافة إلى ذلك، خضع لتقييم نفسي كامل وناقش حالته مع خبير في أخلاقيات الطب.

وسبق أن أجرت جامعة ميريلاند أول عملية زراعة  قلب خنزير تجريبية من نوعها على ديفيد بينيت البالغ من العمر 57 عامًا في يناير 2022، وقد توفي بينيت بعد شهرين من الجراحة.

وكانت إدارة  الغذاء والدواء الأمريكية افقت لأول مرة على الخنازير المعدلة وراثيًا في عام 2020 للاستخدام والاستهلاك العلاجي المحتمل.