الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر النوم السيئ على زيادة الوزن والإصابة بالسمنة؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 10:31 م
النوم السيئ
النوم السيئ


كشفت دراسة جديدة تأثير النوم السيئ على الوزن والإصابة بـ السمنة، موضحة أن الأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

تأثير النوم السيئ على السمنة

وبدوره كشف عبد العزيز سيدو من جامعة جيمس كوك مؤلف مشارك للدراسة الجديدة أن السمنة كانت تعتبر في السابق مشكلة تقتصر على البلدان ذات الدخل المرتفع، ولكنها أصبحت الآن مصدر قلق خطير للصحة العامة في جميع أنحاء العالم، حسب ما نشره موقع medical xpress.

وأضاف أن معدل انتشار السمنة تضاعف ثلاث مرات خلال العقود الأربعة الماضية، حيث تم تصنيف 13% من إجمالي سكان العالم الآن على أنهم يعانون من السمنة المفرطة، وفي أستراليا أظهر المسح الصحي الوطني 2014/2015 أن ما يقرب من 28% من السكان البالغين الأستراليين يعانون من السمنة المفرطة.

وتهدف الدراسة إلى تقييم ما إذا كان سوء مدة النوم ونوعيته من عوامل الخطر الهامة للسمنة لدى البالغين الأستراليين الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا.

وقال سيدو إن الفريق استخدم مسح الأسرة والدخل وديناميكيات العمل في أستراليا، والذي يجمع بيانات طولية من أكثر من 13000 فرد ضمن أكثر من 7000 أسرة.

وأردف قائلا: وجدنا أن نسبة قلة النوم - والتي تعرف بأنها أقل من 7 ساعات أو أكثر من 9 ساعات - بين البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة تبلغ 43%، مقارنة بـ 32% بين أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي، وتم قياس نوعية النوم السيئة بين البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة عند 36 %.

وأوضح أن سوء مدة النوم وجودته يعزز إفراز الهرمونات ويؤدي إلى تفاقم خطر الإصابة بالسمنة، في حين يخفض مستويات هرمون الليبتين في الدم الذي يثبط الشهية ويرفع مستويات الجريلين في الدم التي تعزز الشهية.

وقال إن أكثر من 36% من المشاركين في الاستطلاع أبلغوا عن ضعف مدة النوم وأكثر من 28% من سوء نوعية النوم في عام 2021.

وأكمل: وبصرف النظر عن ارتباطه بالسمنة، فإن النوم القليل جدًا أو الكثير جدًا يرتبط أيضًا بشكل مستقل بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن نوعية النوم السيئة ترتبط بشكل كبير بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب.

وأكد سيدو أن النوم هو نمط ظاهري معقد متعدد الأبعاد، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تستخدم تصميمات دراسية مختلفة مثل التجارب السريرية العشوائية لتوليد المزيد من الأدلة.