الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج مرض باجيت في الثدي.. باستئصال الثدى أو الكتلة الورمية    

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
علاج مرض باجيت في
علاج مرض باجيت في الثدي     


علاج مرض باجيت في الثدي.. تعاني بعض النساء من الإصابة بمرض باجيت في الثدي وهو أحد أنواع سرطان الثدي ويتميز بوجود أعراض مختلفة عن أعراض سرطان الثدي المعروفة كالشعور بالألم ووجود كتلة بالثدي، فمن لا يعرف مرض باجيت بالثدي، يمكنه التعرف معنا على علاج مرض باجيت في الثدي خلال السطور التالية.                                         

علاج مرض باجيت في الثدي       

وعن علاج مرض باجيت في الثدي، يوضح الدكتور محمد المتولى الدميرى، إلى أن علاج مرض باجيت في الثدي، يتم عادة من خلال العلاج الجراحي الذي يتم باتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

استئصال بسيط للثدي

يقوم الجراج بعمل استئصال للثدي بشكل كامل، مع بقاء العقد الليمفاوية تحت الإبط، ويكون ذلك في حال انتشار الورم إلى العقد الليمفاوية.

استئصال الكتلة الورمية

وقد تتضمن الجراحة التحفظية للثدي، إزالة الجزء المصاب فقط، مع استعمال علاج مساعد بعد العملية مثل: العلاج الدوائي أو أيضًا الإشعاعي أو كذلك الكيماوي، بالإضافة إلى العلاج بالهرمونات؛ من أجل منع إصابة المريضة بسرطان الثدي مرة ثانية. 

ويوصي الدكتور الدميري، كافة النساء بضرورة العلم بأنه يجب استشارة أخصائي الأورام عند ملاحظة حدوث أي تغيرات بجلد الثدي، وكذلك حتى عند العلاج من أي إصابة جلدية في الثدي ولم تشفى بشكل تام عن طريق العلاج.

سيدة مصابة بسرطان باجيت في الثدى

سرطان باجيت في الثدي

وعن سرطان باجيت في الثدي،  ينوه استشاري جراحة الأورام وأمراض الثدي والغدد إلى وجود عدة أنواع لسرطان الثدي تتضمن مرض باجيت في الثدي، الذي تختلف أعراضه عن أعراض سرطان الثدي العادية، مشيرًا إلى أن مرض باجيت عادة ما يصيب ثدي واحد فقط، وتصاب يه السيدات في عمر يتجاوز الـ50 عامًا.

جدير بالذكر أن معظم السيدات المصابات يكون لديهن سرطان ثدي قانوي، وتقتصر الإصابة بسرطان باجيت على الحلمة فقط ويكون ذلك في حالات نادرة جدًا.

أعراض مرض باجيت في الثدى

ويشير إلى أن أبرز أعراض مرض باجيت في الثدى تشتمل على الآتي:

  • ملاحظة تقشر الجلد حول الحلمة.
  • مع شعور المرأة بالحكة.
  • وأيضًا تلاحظ المريضة ظهور احمرار.
  • بجانب الإحساس بالوخز أو الحرقان.
  • فضلًا عن خروج إفرازات صفراء أو دموية.
  • وتكون حلمة الثدى مسطحة أو مقلوبة إلى الداخل.
  • كما يكون جلد الثدي سميكا.