الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: مستخدمو القنب ومشتقاته يستبدلون أدوات النوم التقليدية بالأعشاب

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:30 م
القنب
القنب


وجدت دراسة جديدة أن غالبية مستخدمي القنب الطبي الذين يعانون من الأرق وسوء نوعية النوم يتخلون عن مساعدات النوم التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية لصالح استخدام الدواء لعلاج المشكلات المرتبطة بالنوم.

القنب وتأثير على النوم

استكشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ولاية واشنطن (WSU) كيف ولماذا يتناول مستخدمو القنب الطبي الدواء لتحسين النوم وكيف أثر ذلك على استخدامهم لمساعدات النوم التقليدية.

جند الباحثون 1216 مستخدمًا للقنب، وكان معظمهم من الإناث، وتتراوح أعمارهم بين 18 و77 عامًا. وحصلوا على بيانات حول مشكلات نوم المشاركين، ومدة تناولهم لها، وتكرار استخدامهم للقنب. كوسيلة مساعدة للنوم.

من بين المشاركين، أفاد 81.8% من مستخدمي القنب أنهم لم يعودوا يستخدمون مساعدات النوم التي لا تستلزم وصفة طبية أو التي تستلزم وصفة طبية، وأفاد أكثر من 60% أنهم يحصلون على ست إلى ثماني ساعات من النوم عند استخدام القنب وحده.

 أفاد أقل من 20٪ من المشاركين أنهم حصلوا على نفس القدر من النوم أثناء استخدام وصفة طبية أو مساعدات نوم بدون وصفة طبية أو الحشيش مع مساعدات النوم.

ماذا تعرف عن فوائد القنب المدهشة؟ - مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية
القنب

ومن المثير للاهتمام أن 49% من المشاركين أفادوا أنهم يبحثون عن مادة التربين ميرسين في الحشيش الذي يستخدمونه للنوم. ميرسين هو التربين الأكثر وفرة الموجود في القنب.

 نظرًا لانتشاره الشديد، يتآزر الميرسين مع شبائه القنب والتربينات الأخرى لتضخيم الفوائد الصحية للنبات، بما في ذلك الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات والمهدئة.

أبلغ المشاركون عن نتائج صباحية متفاوتة وآثار جانبية. قال مستخدمو القنب بشكل أكثر شيوعًا إنهم شعروا بالانتعاش والتركيز والقدرة على العمل بشكل أفضل في الصباح، إلى جانب تعرضهم لصداع أقل وغثيان أقل مقارنةً باستخدامهم أدوات النوم التقليدية. 

ومع ذلك، أبلغ مستخدمو القنب أيضًا عن شعورهم بالنعاس والمزيد من القلق والانفعال في الصباح التالي، مقارنةً بوسائل مساعدة النوم الأخرى. وكانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن جفاف الفم أو احمرار العينين.

تحتوي الدراسة على بعض القيود، وهي التحيز القوي في اختيار الأشخاص الذين يستخدمون القنب بالفعل لأنهم يرون أنه مفيد. 

ومع ذلك، يقول الباحثون إن القيود يقابلها العديد من نقاط القوة في الدراسة، وتحديدا أن البيانات كانت مأخوذة من عينة كبيرة من مستخدمي القنب الطبي الذين يستخدمون مجموعة متنوعة من منتجات القنب لمجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بالنوم.