السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج متلازمة العضلة الكمثرية.. ما دور حقن الكورتيزون والبوتوكس؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 09:00 م
علاج متلازمة العضلة
علاج متلازمة العضلة الكمثرية


علاج متلازمة العضلة الكمثرية.. عادة ما تتسبب متلازمة العضلة الكمثرية التي تعرف أيضًا بـ"عرق النسا الكاذب" في المعاناة من الشعور بألم مزعج للغاية، وقد تجعل من الصعب على المريض أن يمارس أنشطته الحياتية المعتادة بصورة طبيعية؛ لذا تستلزم الاهتمام بها وعلاجها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج متلازمة العضلة الكمثرية.

علاج متلازمة العضلة الكمثرية

يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن علاج متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النَسَا الكاذب، يعتمد بشكل أساسي على اتباع العلاج التحفظي ولا يتم اللجوء للعلاج الجراحي إلا في حالات نادرة عقب فشل كافة وسائل العلاج التحفظي، الذي يتضمن الإجراءات التالية ومنها:

  • تجنب الأنشطة التي تحفز الألم مثل تجنب الجلوس لفترات طويلة والحرص على الوقوف والحركة من وقت لآخر، وكذلك في حالة قيادة السيارة لفترات طويلة يجب على المريض التوقف من فترة لأخرى للوقوف والحركة.
  • استخدام الكمادات الساخنة التي تساعد على استرخاء العضلات أو الإستحمام بماء دافئ، والكمادات الباردة التي تقلل من الألم والالتهاب.
  • يوصي الطبيب بإجراء بعض التمرينات الرياضية المنزلية أو اللجوء لجلسات العلاج الطبيعي وجلسات التدليك لمنطقة العضلة وأسفل الظهر حيث الفقرات القَطنية.
طبيب يفحص حالة سيدة مصابة بمتلازمة العضلة الكمثرية

دواء العضلة الكمثرية

وعن دواء العضلة الكمثرية، يذكر استشاري جراحة العظام، أنه من ضمن  إجراءات العلاج التحفظي لعلاج متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب فقد يصف الطبيب كذلك باسط للعضلات ومضادات الإلتهاب اللاستيرويدية.

في بعض الأحيان يحقن الطبيب العضلة الكمثرية بمخدر موضعي يحتوي على مادة الليدوكايين أو مادة البوبيفاكايين وفي حالات أخرى قد يلجأ الطبيب لحقن العضلة بمادة الكورتيزون التي تقلل الالتهاب بشكل كبير وبالتالي تخفف الألم، أو مادة البوتوكس التي أثبتت فعاليتها في تخفيف ألم العضلات.

العلاج الجراحي لمتلازمة العضلة الكمثرية

وينوه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن الطبيب المعالج قد يلجأ إلى العلاج الجراحي لمتلازمة العضلة الكمثرية في حالات نادرة، عقب بعد فشل جميع  وسائل العلاج التحفظي في تخفيف الألم الذي يعاني منه المريض والذي يجعل من الصعب عليه ممارسة أنشطة حياته اليومية المعتادة، موضحًا أن الجراحة تستهدف فك الضغط الذي يقع على العصب الوركي ومعالجة العضلة الكمثرية إذا كانت متضررة.