الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اتباع نظام غذائي صحي قد يضيف عشر سنوات إلى حياتك| دراسة

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 12:00 م
نظام غذائي صحي
نظام غذائي صحي


توصل فريق دولي من المتخصصين في الصحة العامة، والباحثين في مجال الإدمان، ومتخصصي صحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي وأخصائيي التغذية، إلى أن التحول من نظام غذائي غربي نموذجي إلى نظام أكثر صحة يمكن أن يضيف 10 سنوات من العمر للشخص العادي في منتصف العمر.

 وفي دراستهم، التي نشرت في مجلة Nature Food، قامت المجموعة بتحليل البيانات الغذائية للأشخاص المدرجين في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الأنظمة الغذائية غير الصحية تؤدي إلى أكثر من 75000 حالة وفاة مبكرة كل عام في المملكة المتحدة وحدها. وتشير دراسات أخرى إلى أن أنماط الأكل الصحية يمكن أن تقلل من خطر الوفاة المبكرة للأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

في هذا الجهد الجديد، تمكن فريق البحث من الوصول إلى بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة طويلة الأمد تشارك في التحقيق في مساهمات الاستعداد الوراثي مقابل التعرض البيئي فيما يتعلق بتطور المرض لدى البشر. 

لماذا اتباع نظام غذائي متوازن مهم لصحتك ؟ - سحر الكون

تم تشغيله منذ عام 2006 ويتضمن جمع كميات هائلة من البيانات من نصف مليون متطوع في المملكة المتحدة، جميعهم مسجلين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا. وتتمثل الخطة في متابعة صحة المسجلين لمدة 30 عامًا على الأقل. 

فوائد إتباع نظام غذائي صحي

في هذه الدراسة الجديدة، نظر الباحثون على وجه التحديد في عادات الأكل لجميع المتطوعين في بنك البيانات. لمعرفة المزيد عن تأثير سلوك الأكل على متوسط العمر المتوقع، قاموا بتجميع الأشخاص حسب أنماط الأكل، مع ملاحظة كيفية تغيرهم على مر السنين.

ومن خلال مقارنة نتائج الأشخاص الذين تحولوا من أنماط الأكل غير الصحية إلى أنماط الأكل الصحية مع نتائج الأشخاص الذين لم يتحولوا إلى أنظمة غذائية صحية، وجدوا أن التحول إلى الأكل الصحي يمكن أن يضيف سنوات إلى متوسط العمر المتوقع. 

وبشكل أكثر تحديدًا، وجدوا أن الأشخاص في منتصف العمر الذين تحولوا من نظام غذائي غير صحي إلى نظام غذائي صحي وحافظوا على هذا النمط أضافوا في المتوسط ما يقرب من 10 سنوات إلى حياتهم. لقد أضاف التبديل في وقت لاحق من الحياة أيضًا سنوات، ولكن ليس كثيرًا.

ويشير الباحثون إلى أن الحكومات والسلطات الصحية يمكنها الاستفادة من السياسات لتحسين متوسط العمر المتوقع للناس بشكل عام، مثل إضافة الضرائب على الأطعمة غير الصحية ودعم الأطعمة الصحية.