الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب شائعة لنزيف اللثة.. وإليك بعض العلامات المبكرة للإصابة

السبت 17/فبراير/2024 - 07:00 م
نزيف اللثة
نزيف اللثة


يمكن أن يكون نزيف اللثة أمرًا شائعًا عند استخدام خيط الأسنان، لكنه ليس شيئًا يجب التغاضي عنه. في كثير من الأحيان، يمكن أن يكون مؤشرا على مشكلة أساسية، مثل أمراض اللثة، أو تقنية تنظيف الأسنان غير الصحيحة، أو الحساسية العامة. 

سوف تتعمق فيما يلي في بعض الأسباب الشائعة لنزيف اللثة، وأهمية نظافة الفم الجيدة، والنصائح العملية حول متى ولماذا يجب عليك طلب رعاية أسنان متخصصة.

الأسباب الشائعة لنزيف اللثة

وفقا لـ Temple Square Dental، هناك عدة أسباب وراء نزيف اللثة. قد يكون أحد هذه الأسباب هو الأسلوب غير المناسب أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، والذي يمكن أن يسبب ضررًا غير ضروري للثة. وبدلا من ذلك، يمكن أن يكون أحد أعراض حالة صحية أكثر إلحاحا.

أسنان شخص مصاب بنزيف اللثة

يمكن أن يكون التهاب اللثة، وهو شكل خفيف من أمراض اللثة ينتج عن تراكم البلاك على الأسنان، سببًا محتملًا لنزيف اللثة. إذا ترك التهاب اللثة دون علاج، فيمكن أن يتطور إلى شكل أكثر خطورة من أمراض اللثة المعروف باسم التهاب اللثة. يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى فقدان الأسنان ويشكل مخاطر صحية خطيرة إذا لم يتم علاجه على الفور.

العلامات المبكرة لأمراض اللثة

الكشف المبكر عن أمراض اللثة وعلاجها أمر بالغ الأهمية لمنع تطورها. تشمل بعض العلامات المبكرة لأمراض اللثة نزيف اللثة، ورائحة الفم الكريهة المستمرة، وحساسية اللثة وتورمها، وانحسار اللثة، والتغيرات في محاذاة الأسنان، وتشكل جيوب بين الأسنان واللثة، والتغيرات في الإحساس بالعض.

وبالمثل، ينصح Pure Perio بأن التهاب اللثة ونزيفها وتورمها هي أعراض شائعة لأمراض اللثة. إهمال صحة الفم، وخاصة الأنسجة المحيطة به، يمكن أن يؤدي إلى العدوى والمرض.

أهمية نظافة الفم

نظافة الفم الجيدة أمر بالغ الأهمية في الوقاية من أمراض اللثة. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، إلى جانب فحوصات الأسنان الروتينية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض اللثة. تعزز عيادة صحة الأسنان الخاصة لطب الأسنان أهمية فحوصات الأسنان المنتظمة في إدارة أمراض اللثة والوقاية منها.