الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لاتترك القيلولة.. لها فوائد عاطفية لن تصدقها

الأحد 28/أبريل/2024 - 08:00 م
القيلولة
القيلولة


تعتبر القيلولة أكثر من مجرد تساهل، لإنه نشاط يعزز الصحة ويحمل فوائد مذهلة، ولذلك فيما يلي نتعمق في الفوائد الصحية للقيلولة، وفق موقع medriva.

ما هي القيلولة؟

القيلولة هي فترة نوم عادة ما تكون أقصر من متوسط النوم الليلي، يمكن أن تتراوح مدتها من 15 دقيقة إلى بضع ساعات، وتؤخذ القيلولة بشكل عام عندما يكون هناك شعور بالنعاس أثناء النهار، أو باعتبارها روتينًا واعيًا لإنعاش العقل والجسم.

الفوائد الصحية للقيلولة

قد يبدو الأمر بسيطًا ومتواضعًا، لكن القيلولة في الوقت المناسب يمكن أن توفر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، من خلال الاستثمار في القيلولة القصيرة، ستحقق مكاسب كبيرة في الصحة البدنية والصحة العاطفية والوظيفة الإدراكية والإنتاجية الإجمالية، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الفوائد:

  • زيادة في اليقظة

أكدت مؤسسة النوم الوطنية، يمكن للقيلولة القصيرة أن تعزز اليقظة والأداء بشكل كبير دون أن تجعلك تشعر بالترنح أو تتداخل مع النوم ليلًا.

  • الحد من التوتر والتنظيم العاطفي

تشمل فوائد القيلولة على الصحة العقلية تقليل التوتر والتنظيم العاطفي، لأن النوم القصير يمكن أن يخفض هرمونات التوتر ويساعد في الحفاظ على التوازن العاطفي، والحد من القلق، وتحسين المزاج.

  • تعزيز الذاكرة والتعلم

تظهر دراسات متعددة، بما في ذلك الأبحاث التي أجرتها جامعة بنسلفانيا، أن القيلولة المنتظمة يمكن أن تساعد في تعزيز الذاكرة وتحسين قدرات التعلم، إنه يوفر ميزة مزدوجة من خلال تعزيز الوظائف المعرفية ويجعلك أكثر إنتاجية.

  • زيادة في الإبداع

إذا كنت تبحث عن تدفق للأفكار الإبداعية، فقد تكون القيلولة هي كل ما تحتاجه. يمكن للقيلولة أن تزيل الفوضى العقلية، وتوفر مساحة للإبداع وحل المشكلات.

تعظيم فوائد القيلولة

هل تريد استخراج أفضل ما في جلسات القيلولة؟ تأكد من أن قيلولتك ليست طويلة جدًا حيث تعتبر القيلولة لمدة 10-20 دقيقة مثالية، وأي زيادة قد تؤدي إلى ما يعرف بـ "القصور الذاتي أثناء النوم" أو الشعور بالترنح.

حاول أيضًا أن تكون متسقًا مع جدول قيلولتك لأن بهذه الطريقة، يمكن لجسمك أن يتكيف وينام بشكل أسرع، يجب عليك أيضًا العثور على بيئة مريحة حيث يمكنك القيلولة دون إزعاج، مما يضمن أقصى استفادة.