الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عندما تعاني المرأة من الخوف تجاه الذكور.. ما هو رُهاب الرجال؟

الإثنين 24/يونيو/2024 - 02:30 م
ما هو رُهاب الرجال؟
ما هو رُهاب الرجال؟


ما هو رُهاب الرجال؟.. رُهاب الرجال أو ما يعرف اختصارا بـ أندروفوبيا هو نوع الرهاب يصيب النساء وتعاني فيه المرأة من خوف مرضي تجاه الرجال، وهذا الخوف يؤثر على الحياة المهنية والاجتماعية والشخصية للفتاة، ورغم أن رهاب الرجال صعب العلاج إلا أنه من الممكن الشفاء منه تماما، وكلما كان العلاج مبكرا زادت فعاليته وسرعته.

ما هو رُهاب الرجال؟

حسب الاستشارية النفسية رنا ناجي، ينشا رهاب الرجال عند امرأة كانت ضحية للاغتصاب أو عند تعرض المرأة لإيذاء نفسي ناتج عن اعتداء لفظي أو بدني كأن يكون ناتجا عن العنف المنزلي، سواء كان لمرة واحدة أو تكرر عدة مرات؛ أو مشاهدتها مثل هذه الأعمال أو سماع شيء من هذا القبيل. 

وقد يحدث أيضا في مرحلة الطفولة، عندما ترى الطفلة أن والدتها قد تعرضت لسوء المعاملة بطريقة ما، وليس دائما سبب رهاب الذكور هو التعرض لتجربة سيئة ففي بعض الأحيان قد يكون لسبب مختلف كأن تنشأ الفتاة في منزل دون رجل وليس لها علاقة مع والدها لذلك لم تكون أي علاقة من أي شكل مع الرجال.

 نوع الرهاب يصيب النساء وتعاني فيه المرأة من خوف مرضي تجاه الرجال

أعراض رُهاب الرجال؟

ومن أعراض رُهاب الرجال ما يلي:

  • نوبات ذعر وقلق
  • ضيق تنفس
  • تعرق مفرط
  • رعاش واهتزاز
  • خفقان قلب
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • جفاف الفم
  • غثيان

طرق علاج رُهاب الرجال

وهناك طرق مختلفة لعلاج رُهاب الرجال منها:

علاج نفسي، ويعتمد على التواصل اللفظي وغير اللفظي من أجل مساعدة المريضة على استعادة الثقة بنفسها والتخلص من الخوف من الرجال، حيث تتحدث الشخصية عن مشكلتها، حول ما يسبب أو يمكن أن يسبب الخوف من الرجال وأيضا تتحدث عن مشاعرها.

علاج بالتعرض، وفيه تتعرض المريضة للحالة التي تخشاها، وتبدأ تدريجيا في تقليل مقدار التوتر والخوف إزاء الحالة التي تسبب لها التوتر، وبعد فترة معينة من الوقت يبدأ القلق بالانخفاض.

العلاج بالاسترخاء، وهي الطرق التي تعلم المرأة إدارة التفكير بهدوء وتوازن والتي تؤدي بدورها للمساعدة في التخلص من نوبات الذعر.

العلاج بالأدوية، وقد تكون ضرورية في بعض الحالات جنبا إلى جنب مع إحدى طرق العلاج أعلاه تناول دواء مخفف للقلق.