السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب مفصل اليد.. والمناطق الأكثر عرضة للإصابة

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 07:30 ص
التهاب مفصل اليد
التهاب مفصل اليد


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الأسباب التي تؤكد التهاب مفصل اليد؛ حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج الصحيح ولتفادي مضاعفات الألم.

أسباب التهاب مفصل اليد

واكد الدكتور محمد عمر، استشاري الروماتيزم والمفاصل وأمراض المناعة، إن التهابات مفصل اليد تعتبر من أكتر المشاكل الصحية اللي تُصيب العديد من الأشخاص لأنه يتم استخدام مفصل اليد بشكل يومي ولفترات طويلة.

وأوضح استشاري الروماتيزم والمفاصل أنه من الممكن أن يكون حدث التواء نتيجة التمدد المفرط لأربطة المعصم، وهذا بسبب حدوث سقوط أو إصابة سابقة.

ومن ضمن الاسباب أشار استشاري الروماتيزم إلى التهاب المفاصل العظمي أو خشونة اليد، وهذا يحدث نتيجة تآكل غضروف المفصل وبالتالي حدوث إحتكاك بين العظام يسبب الألم.

وينتج التهاب مفصل اليد بسبب الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وما هو إلا مرض مناعي يسبب التهاب في مفاصل اليد، بجانب الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وهذا يحدث نتيجة الضغط على أعصاب مفصل اليد، ويسبب ألم وتنميل في اليد والذراع.

ومن ضمن الأسباب أيضا التهاب أوتار المعصم، حيث يحدث نتيجة تهيج الأوتار بسبب حركة اليد المتكررة وزيادة المجهود، ناصحا بضرورة مراجعة الطبيب فورا عند الإصابة بمشكلة في اليد لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

التهاب مفصل اليد 

هذه المناطق أكثر عرضة للإصابة

وعن المناطق الأكثر عرضة للإصابة، تتمثل في النقاط التالية:-

  • الإصابة بالمفاصل الوسطى أو العلوية للأصابع
  • الإصابة بمفصل قاعدة الإبهام وهو قريب من المعصم
  • الإصابة بالمفاصل التي تربط اليد بالأصابع ويطلق عليها المفاصل السنعية السلامية

تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل

وكشف خبراء الصحة عن تشخيص الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث يجب إجراء فحص بدني لليدين ومعرفة نوعية الأعراض والتاريخ الطبي للعائلة، كما يجب إجراء بعض الفحوصات التشخيصية.

ومن الأفضل إجراء فحوصات للدم لتوضيح منطقة الإصابة، عن طريق إجراء تحليل عامل الروماتويد، بالإضافة إلى إجراء التصوير بالأشعة السينية وهذا بغرض تقييم حالة العظام والغضاريف، ومعرفة وجود مشكلة أم لا.