الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الآثار الجانبية لمكملات البربرين.. استشر طبيبك الخاص

الجمعة 26/يوليو/2024 - 06:30 ص
الآثار الجانبية لمكملات
الآثار الجانبية لمكملات البربرين


يتخوف البعض من الأضرار المحتملة والتي قد تنجم عن تناول مكملات البربرين، فالبربرين عبارة عن مركب نباتي طبيعي كان يستخدم في الطب الصيني لعلاج العدوى والالتهابات وأمراض الجهاز الهضمي، ويتوافر أيضًا على هيئة مكملات غذائية ويعد مساعدا طبيعيا لإدارة الوزن وضبط مستويات السكر الدم وتقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مكمل البربرين؟.

الآثار الجانبية لمكملات البربرين


وعن الآثار الجانبية لمكملات البربرين، فحسبما ورد بموقع"هيلث نيوز" يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية إلى روتينك المعتاد. على الرغم من أن مكملات البربرين آمنة لمعظم البالغين الأصحاء، فإنها قد تسبب آثارًا جانبية وتتفاعل مع الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لمكملات البربارين ما يلي:

  • قد ينتح عنه الإصابة بنوبات من الإسهال.
  • أو التعرض للإمساك.
  • فضلًا عن كثرة الغازات.
  • وكذلك اضطراب المعدة.
  • والشعور بالانتفاخ.
  • والإحساس بالغثيان.
  • كما قد يتفاعل البربارين أيضًا مع الأدوية، فيؤثر على عملية التمثيل الغذائي للأدوية فيزيد أو يقلل من فاعليتها وسلامتها، ومن أبرز هذه الأدوية ما يلي:
  1. عقار السيكلوسبورين وهو دواء مضاد للرفض في زراعة الأعضاء.
  2. وأيضًا اللوسارتان وهو دواء لخفض ضغط الدم.
  3. وكذلك الديكستروميثورفان وهو دواء لنزلات البرد بدون وصفة طبية
  4. كما يجب أن نحذر جيدا عند تناول مكملات البربرين مع الكانابيديول (CBD)؛ إذ إن الجمع بينهما قد يضر بإيقاع القلب، كما أن الكانابيديول ربما يطيل مدة بقاء البربرين في الجسم.
  • بالإضافة إلى أن مكملات البربرين قد تزيد من مستويات البيليروبين لدى الرضع، ما يسفر عن تفاقم اليرقان أو اصفرار الجلد؛ لذا ويجب على السيدات خلال فترتي الحمل أو الرضاعة الطبيعية عدم تناول تلك المكملات.
عبوة من مكملات البربرين

ماذا يفعل البربرين في الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يفعل البربرين في الجسم؟، كشفت الأدلة الأولية أن مكملات البربرين قد توفر بعض الفوائد الصحية، فهو نبات فعال في تحسين نسبة السكر في الدم، لاسيما لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ويدعم صحة القلب، كما يساعد في إدارة متلازمة تكيس المبايض.

جدير بالذكر أنه يصعب الحسم بفاعلية مكملات البربرين، إذ إن الدراسات المتاحة تستخدم تركيبات وجرعات وبروتوكولات تصميم مختلفة.

فضلًا عن أن العديد من المشاركين في الدراسات كانوا يعانون من مشكلات صحية أساسية قد أثرت على النتائج، هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية عالية الجودة تتضمن مجموعات أكبر؛ من أجل تحديد فاعلية وأمان مكملات البربرين لجميع فوائدها المزعومة.