الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 11:10 م
هل العلاج بالضوء
هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟


هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟.. يشيع استخدام العلاج بالضوء الأحمر لفوائده المحتملة، ومنها إدارة الألم وتحسين صحة الجلد، فضلًا عن نتائجه في  مكافحة الشيخوخة، إذ أُظهرت الأدلة أن أضواء LED الحمراء أو الليزر منخفض الطاقة قد تحسن لون البشرة لأنواع البشرة المختلفة، كما يقلل الالتهاب،من  ويسرع إصلاح الأنسجة ولكن البعض يتخوف من أضراره ويرغبون في معرفة هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان؟ فحسبما ورد بموقع هيلث نيوز بالرغم من شعبية العلاج بالضوء الأحمر خلال السنوات الأخيرة، ولكن تأثيراته أثارت القلق لدى بعض المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية؛ نتيجة ارتباطه المحتمل بالإصابة بمرض السرطان؛ إذ ان العلاج بالضوء الأحمر قد يحسن وظيفة ونمو الخلايا الطبيعية والخلايا المناعية بالجسم، وبالتالي فقد تتفاعل الخلايا السرطانية بشكل مشابه للضوء الأحمر، فسرطان الجلد يعد أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بالولايات المتحدة.

جدير بالذكر، أن الأبحاث الحالية غير كافية لكي تثبت أن العلاج بالضوء الأحمر يسبب السرطان، أو يسبب نمو الأورام أو الخلايا السرطانية.

وكشفت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الخلايا والحيوانات، أن العلاج بالضوء الأحمر يثبط تكاثر الورم الميلانيني ويزيد من التعبير عن العلامات المناعية، ما يسفر عن تحقيق نتائج إيجابية.

سيدة تخضع لتفنية العلاج بالصوء الاحمر

كما تشير الرابطة العالمية للعلاج بالتعديل الضوئي الحيوي "WALT"، إلى إمكانية استخدام الضوء الأحمر والأشعة تحت الحمراء القريبة لإدارة الآثار الجانبية الناتجة عن علاج السرطان، فقد يفيد في منع التهاب الغشاء المخاطي الفموي لدى مرضى السرطان، بجانب دوره في إدارة المضاعفات الأخرى ذات الصلة بعلاج السرطان.

ما الفرق بين العلاج بالأشعة فوق البنفسجية والعلاج بالضوء الأحمر؟

وبخصوص إجابة سؤال ما الفرق بين العلاج بالأشعة فوق البنفسجية والعلاج بالضوء الأحمر؟، فقد تم ربط الضوء فوق البنفسجي، المنبعث من الشمس وبعض أشعة الليزر التقليدية، بسرطان الجلد الخبيث وسرطان الخلايا الحرشفية وسرطانات الجلد الأخرى. 

ومن الممكن أن يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في إتلاف الحمض النووي لخلايا الجلد، ما يسفر عن تكاثر الخلايا غير الطبيعي أو الانقسام السريع ونمو الخلايا السرطانية. 

يشار إلى أن العلاج بالضوء الأحمر، يستخدم أطوال موجية لم يثبت أنها تتسبب في السرطان، وهي العملية التي تتشكل بها خلايا الورم.