الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدائل مكملات الكركم.. الزنجبيل أبرزها

الأحد 04/أغسطس/2024 - 10:00 م
بدائل مكملات الكركم
بدائل مكملات الكركم


بدائل مكملات الكركم.. يسأل العديد من الأشخاص الرغبين في الحصول على فوائد مكملات الكركم الغنية بمركب الكركمين المضاد للأكسدة والذي يدعم صحة الجهاز المناعي، ولكنهم يتخوفون من الآثار الجانبية المحتملة نتيجة تناول تلك المكملات عن بدائل مكملات الكركم، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

بدائل مكملات الكركم

وعن بدائل مكملات الكركم، فحسبما ورد بموقع" هيلث نيوز" الطبي يوجد العديد من المكملات الغذائية التي قد تدعم الصحة العامة، وذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، ومن أبرزها:

  • الزنجبيل.
  • وأيضًا زيت السمك.
  • وكذلك فيتامينات د وج.
  • فضلًا عن مستخلص الشاي الأخضر.
  • بالإضافة إلى الثوم.

جدي بالذكر أنه من الضروري أن يتناسب اختيار المكملات الغذائية مع الحالة الصحية للشخص وتبعًا لاحتياجاته الفردية، مع ضرروة العلم بأن المكملات الغذائية لا تحل محل التقييم والعلاج الطبي المهني، كما أنه يجب أن يتم استخدامها بجانب اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمرينات الرياضية بشلك منتظم وتحت إشراف طبي.

كمية من كبسولات زيت السمك

هل يوجد كبسولات الكركم؟

وعن إجابة سؤال هل يوجد كبسولات الكركم؟، فكبسولات الكركم تعد أكثر أنواع مكملات الكركم شيوعًا، وتتوافر في غالبية المتاجر والصديليات ولا تحتاج لوصفة طبية، وتتضمن تلك الكبسولات على جرعة مركزة من الكركمين.

كمية الكركم المسموح بها يوميًا

وبشأن كمية الكركم المسموح بها يوميًا، فليس هناك قيمة يومية موصى بها محددة للكركم، ودائمًا ما يوصي باتباع توصيات الجرعة الخاصة بالشركة المصنعة مع ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام.

أضرار كبسولات الكركم

وبخصوص أضرار كبسولات الكركم، خلال بعض الدراسات السريرية، أفاد الأشخاص الذين تناولوا جرعات أعلى من مكملات الكركم، بأن هناك آثار جانبية خفيفة كالغثيان وأيضًا الإسهال وكذلك الصداع. ومن المحتمل أن هناك بعض الآثار الجانبية النادرة الحدوث ومنها: سمية الكبد والتفاعلات الهرمونية. 

هل يمكن أن تتفاعل مكملات الكركم مع الأدوية؟

وحول إجابة سؤال هل يمكن أن تتفاعل مكملات الكركم مع الأدوية؟، فمن المحتمل أن تتفاعل بعض الأدوية مع مكملات الكركم؛ لذا ينصح بعدم تناول أدوية تسييل الدم ومنها: الوارفارين وكلوبيدوجريل والأسبرين مع مكملات الكركم.

كما أنه من المحتمل أيضُا حدوث تفاعلات مع مضادات الحموضة وأدوية خفض نسبة السكر في الدم.