السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين.. عوامل متعددة تعرف عليها

السبت 21/سبتمبر/2024 - 05:30 م
أسباب ظهور عروق حمراء
أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين.


أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين..  يعد ظهور عروق حمراء في بياض العين ضمن مشكلات العين الشائعة التي وقد تسبب الشعور بالقلق والانزعاج لدى البعض الذين يرغبون في معرفة أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.


أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين

وعن أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" توجد أسباب وعوامل متعددة ينتج عنها  ظهور عروق حمراء في بياض العين، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:
 

حساسية العين
 

هناك الكثير من العوامل البيئية التي تسبب حدوث تحسس بالعين، كتلوث الهواء بالدخان أو أيضًا الغبار أو كذلك التعرض للهواء الجاف أو لأشعة الشمس دون ارتداء النظارات الشمسية، ما قد يسفر عن ظهور احمرار في بياض العين. 
 

جفاف العين
 

كما أن هناك عوامل كثيرة تسبب في المعاناة من جفاف العين ومنها: الجلوس لقترة طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون أو كذلك الهاتف المحمول.

التهاب الملتحمة 
 

فضلًا عن أن التهاب الملتحمة يعد أحد الأمراض المعدية الشائعة بين الأطفال، وعادة ما ينجم عن التهاب يتسبب في تورم ملتحمة العين.


تحطم الشعيرات الدموية بالعين 


وفي بعض الحالات قد تتحطم بعض الشعيرات الدموية التي توجد تحت سطح العين، ما يسبب تجمع الدم واحمرار العين، وقد يحدث ذلك ؛ نتيجة حمل الأجسام الثقيلة أو أيضًا بسبب العطاس الشديد أو كنتيجة لفرك العين بشكل قوي.

سيدة تعاني من أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين.

التهاب العنبية
 

يعد التهاب العنبية عبارة عن تعرض الطبقة الوسطى من العين للإصابة بالالتهابات الفيروسية أو أيضًا البكتيرية أو كذلك الفطرية.


المياه الزرقاء 
 

فيما تحدث الإصابة بالمياه الزرقاء في العين؛ نتيجة تجمع السوائل بالجزء الأمامي من العين، ما يسبب ضغطًا قد يسفر عن تضرر عصب العين، لذا فالمياه الزرقاء تعد أحد أمراض العين الخطيرة لاسيما إذا لم يتم علاجها مبكرًا.

أورام العين 

وأخيرًا، تعتبر أورام العين كذلك أحد أسباب ظهور عروق حمراء في بياض العين، ولكن في بعض الحالات النادرة، وأحيانا قد لا تسبب ظهور الأعراض.