الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بالشريان السباتي.. عوامل متعددة انتبه إليها

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 07:00 م
أسباب الإصابة بالشريان
أسباب الإصابة بالشريان السباتي


أسباب الإصابة بالشريان السباتي.. يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بمرض الشريان السباتي، فالشرايين السباتية هي التي تتحمل مسئولة نقل الدم إلى المخ، وعند حدوث ضيق بها بسبب ترسب الدهون والكوليسترول على جدارها، ينتج عن ذلك قة كمية الدم التي تصل إلى المخ، ما يعرضك المريض لاحتمالية حدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة كالسكتة الدماغية أو أحيانًا الوفاة، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب الإصابة بالشريان السباتي.

أسباب الإصابة بالشريان السباتي

يشير الدكتور محمد عبد السميع البهات، استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري‏، إلى أن أسباب الإصابة بالشريان السباتي متنوعة وفي العادة تشتمل على ما يلي:

  • بسبب ارتفاع ضغط الدم دون الاهتمام بظبط، مما يعرض جدار الشريان للتلف.
  • أو كنتيجة للتدخين.
  • أو قد يرجع السبب للإصابة بداء السكري.
  • فضلًا عن أن التقدم في السن يزيد من فرص الإصابة بمرض الشريان السباتي.
  • بالإضافة إلى المعاناة من السمنة المفرطة.
  • وأخيرًا، من المحتمل أن يكون السبب هو ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
طبيب يقيس الضغط لمريض يعاني من الإصابة بالشريان السباتي

هل مرض الشريان السباتي خطير؟

وبشأن إجابة سؤال هل مرض الشريان السباتي خطير؟، ينوه الدكتور محمد البهات، إلى أن مرض الشريان السباتي قد يتسبب فيما بين 10% ـ 15% من السكتات الدماغية والتي تعد من الحالات الطبية الطارئة وقد ينحم عنها حدوث تلفًا بالدماغ وضعفًا بالعضلات أوثد تتسب في وفاة المريض.

ويوضح استشاري جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري أن مرض الشريان السباتي قد يسفر عن الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك نتيجة للأسباب التالية:

قلة تدفق الدم

أحيانُا يضيق الشريان السباتي نتيجة تصلب الشرايين إلى الدرجة التي تمنع وصول ما يكفي من الدم إلى أجزاء الدماغ.

تمزّق اللويحات

كما أنه من الممكن انفصال قطعة من إحدى اللويحات وانتقالها إلى الشرايين الصغيرة بالدماغ، كما قد تَعلَق قطعة اللويحة بأحد هذه الشرايين الصغيرة، وبالتالي يمنع هذا الانسداد إمداد الدماغ بالدم.

الانسداد بسبب جلطة دموية

فضلًا عن أن بعض اللويحات تكون معُرضة للتشقق وتشكيل أسطح غير منتظمة على جدار الشريان، ما يجعل الجسم يتفاعل معها كما يتفاعل مع الإصابات، ومن ثم يرسل خلايا الدم التي تساعد على عملية التخثر بالمنطقة، ما يتسبب في تكوّن جلطة كبيرة تمنع تدفق الدم للدماغ أو تبطئه، ما يتسبب في المعاناة من السكتة الدماغية.