الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج انسداد شرايين الرقبة.. استئصال بطانة الشريان السباتي أحد الخيارات

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 10:00 ص
علاج انسداد شرايين
علاج انسداد شرايين الرقبة


يرغب بعض الأشخاص في معرفة طرق علاج انسداد شرايين الرقبة والذي يعرف أيضًا بـ"انسداد الشريان السباتي"، وتحدث الإصابة بهذا المرض في غالبية الحالات ؛ نتيجة تراكم المواد الدهنية وترسبات الكوليسترول التي تمنع وصول الدم إلى المخ، كما تزيد من خطورة التعرض للسكتة الدماغية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على علاج انسداد شرايين الرقبة.

علاج انسداد شرايين الرقبة

يشير الدكتور حسام المهدي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، واستشاري علاج القدم السكري وعلاج الدوالي بالليزر، إلى أن علاج انسداد شرايين الرقبة أو الشريان السباتي عادة ما يتم من خلال إحدى الطرق التالية تبعًا لحالة المريض:

إجراء تغييرات في نمط الحياة

  • الابتعاد نهائيًا عن التدخين.
  • ومحاولة السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسكري وأمراض القلب.
  • مع عمل فحوصات منتظمة.
  • مع أهمية الحصول على العلاج المناسب لتقليل الدهون الضارة لأقل من 100 ورفع الدهون النافعة لأكثر من 45.
  • بجانب الاهتمام بتناول الأطعمة ذات الدهون والكوليسترول والصوديوم المنخفضة.
  • بجانب محاولة إنقاص الوزن الزائد.
  • وأخيرً، المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضة بما لا يقل عن نصف غالبية أيام الأسبوع.

العلاج الدوائي 

كما يجب أن يتناول كافة المرضى الذين يعانون من انسداد الشريان السباتي، الأدوية المضادة للصفائح الدموية من أجل تخفيف خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية ومضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، إذ يُعد الأسبرين من أكثر الأدوية المضادة للصفائح الدموية المستخدمة في ذلك.

طبيب يفحص بالأشعة حالة مريضة تعاني من انسداد شرايين الرقبة

 التدخل الجراحي 

في حال المعاناة من أعراض تتعلق بضيق الشريان السباتي، فقد يحتاج المريض لاستئصال بطانة الشريان السباتي أو تركيب دعامة للشريان السباتي، من أجل تصحيح الضيق في الشريان وتقليل خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية على النحو التالي: 

 استئصال بطانة الشريان السباتي 

يعد استئصال بطانة الشريان السباتي هو العلاج الجراحي المتعارف عليه لمرض انسداد الشريان السباتي، وقد ثبت فعاليته لدى المرضى الذين يعانون من أعراض ضيق الشريان السباتي بنسبة حوالي 50 % أو أكثر، وأيضًا لدى لمرضى الذين لا يعانون من الأعراض بنسبة نحو 60 % أو أكثر.

جدير بالذكر أن إجراء استئصال بطانة الشريان السباتي يتم تحت التخدير العام، ويتم عن طريق عمل شق بالرقبة في موضع انسداد الشريان السباتي، ثم يزيل الجراح الترسبات من الشريان ثم يخيط الوعاء من أجل إغلاقه، وبالتالي يتم استعادة تدفق الدم إلى الدماغ بمساره الطبيعي.

 دعامة الشريان السباتي

فيما يتم عمل  دعامة الشريان السباتي والمريض مستيق ولكنه يكون تحت تأثير التخدير الموضعي، وخلال هذا الإجراء يتم توجيه الأشعة السينية، مع وضع القسطرة من خلال الوعاء الدموي ثم توجيهها للشريان السباتي بمكان الانسداد أو الضيق، من خلال مساعدة الأسلاك المُرشدة التي تم تصميمها من أجل الوصول إلى ما بعد منطقة الانسداد.

وبعد ذلك يقوم الطبيب بنفخ البالون المثبت على طرف القسطرة لعدة ثوان؛ من أجل فتح وتوسيع الشريان، ويتم وضع دعامة بالشريان وفتحها لتناسب حجم الشريان.

جدير بالذكر أن دعامة الشريان السباتي تظل بمكانها بشكل دائم؛ لكي تدعم جدران الشريان وتحافظ عليه ليظل مفتوحًا.