الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 إجراءات للعناية بتقويم الأسنان.. هل تتبعها؟

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 12:30 م
تقويم الاسنان
تقويم الاسنان


تقويم الأسنان يكون غير مريح للأشخاص في البداية عند تركيبه، ويشعرون بالانزعاج ولا يعرفون الطريقة الصحيحة للعناية به.

إجراءات للوقاية بتقويم الأسنان

وهناك بعض الإجراءات الوقائية السريعة التي يجب اتباعها عند تركيب تقويم الأسنان، حيث يُعاني معظم الأشخاص من سوء اصطفاف الأسنان بشكل طبيعي، فيلجأون للتقويم للحصول على مظهر أسنان جيد وهذه خطوة فعالة للحصول على ابتسامة مشرقة.

تقويم الاسنان 

وقال الدكتور مانفي سريفاستافا، طبيب الأسنان بكلية ومستشفى معهد نويدا الدولي للعلوم الطبية، NIIMS، إنه يجب الحفاظ على نظافة الأسنان وبخاصة عندما يتم تركيب تقويم للأسنان.

استخدام فرشاة وخيط الأسنان

وأضاف: يجب استخدام فرشاة الأسنان نحو 5 مرات على الأقل يوميًا، واستخدم خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا، والغسول المناسب للفم لمنع التعرض للمضاعفات الصحية.

 تناول الفواكه اللينة 

ومن ضمن النصائح الضرورية التي يجب اتباعها للحفاظ على تقويم الأسنان، أكد أنه يجب تناول الفواكه اللينة والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون، والابتعاد عن الأطعمة الصلبة والمقرشات كالفشار والمكسرات. 

تجنب تناول الأطعمة الصلبة

وفي سياق متصل، نبّه الدكتور جونيتا سينغ، جراح التجميل والليزر للأسنان، بتجنب تناول أي شيء صلب، مع تقطيع اللحم لقطع صغيرة لسهولة مضغها، كما نبه بتجنب قضم الطعام الصلب كالفواكه، لافتًأ إلى أنه من المفضل تقطيعها مكعبات صغيرة سهلة عند تناولها.

تجنب تناول الحلويات والشوكولاتة

وحذّر من تناول الحلويات والشوكولاتة والكعك والمعجنات والبرجر والبيتزا والقصب والتوفي والوجبات السريعة والسمبوسة الناشفة.

تجنب الدبابيس لإزالة بقايا الطعام العالقة 

وعند تنظيف الفم مع تقويم الأسنان، نصح بضرورة غسل الفم بالغسول جيدا، وتجنب الدبابيس لإزالة بقايا الطعام العالقة ومن الأفضل استخدام فرشاة تقويم الأسنان، مع ضرورة تجنب عادة قضم الأظافر.

ارتداء معدات الرأس الواقية عند التمارين 

ونصح جراح الأسنان عند المشاركة في الألعاب الرياضية باتداء معدات الرأس الواقية من المخاطر لحماية تقويم الأسنان، وعندما يحدث فك للدعامة أو الشريط فمن الجيد مراجعة الطبيب المعالج، كمل أن متابعة الطبيب كل فترة تجعلك لا تتعرض للمخاطر الصحية، وتقضي فترة التقويم بنجاح، لأن ستشارة الطبيب مع اتباع خطوات غسل الأسنان الصحيحة والإرشادات الوقائية يحققان نتائج مثالية لنجاح تقويم الأسنان.