الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع ورم الجلد.. تعرف على أكثرها شيوعا

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 02:30 م
أنواع ورم الجلد
أنواع ورم الجلد


أنواع ورم الجلد.. ورم الجلد عبارة عن نوع من الأورام التى تنشأ من نمو غير طبيعي لخلايا الجلد، حيث من المعروف أن الجسم يشكل خلايا جديدة مكان الخلايا التالفة، لكن الأمر يدعو إلى الدهشة في حال كانت الخلايا الجديدة تنمو على غير طبيعتها وبشكل متزايد وسريع، وهذه الخلايا يمكن أن تتشكل وتنمو لتكون حميدة أو خبيثة.

أنواع ورم الجلد

وحسب موقع "كليفلاند كلينك" فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من ورم الجلد هى:

ورم الخلايا القاعدية.

ورم الخلايا الحرشفية.

الورم الميلانيني.

أكثر أنواع ورم الجلد شيوعا

ويُعد ورم الخلايا القاعدية وورم الخلايا الحرشفية أكثر أنواع أورام الجلد شيوعًا، ويطلق عليه أحيانًا ورم الجلد غير الميلانيني، وهذه الأورام يمكن علاجها بسهولة إذا ما تم الكشف عنها مبكرًا. 

أما الورم الميلانيني فهو الأكثر ندرة من ورم الخلايا القاعدية، أو الخلايا الحرشفية، وهو أكثر عدوانية من ورم الجلد، وإذا لم يتم علاجه، أو تم تشخيصه في مرحلة متأخرة، فمن المرجح أن يصل إلى أعضاء أخرى، ويصعب علاجه.

صورة لورم الخلايا الحرشفية

ما هي مناطق الجلد المتأثرة بالورم؟

وعادة يحدث ورم الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس، ويصيب مناطق الوجه والعنق والظهر واليدين والذراعين والصدر، وتتأثر به مناطق أقل تعرضًا لأشعة الشمس مثل الأظافر وأسفل القدمين.

وتعد البشرة الأكثر تعرضًا لتكاثر الورم، وهناك أنواع ثلاثة من الخلايا المكونة للبشرة:

الخلايا الحرشفية، وعادة يظهر ورم الخلايا الحرشفية في مناطق الجلد المعرضة للشمس.

الخلايا القاعدية، وهي خلايا تتواجد أسفل الخلايا الحرشفية، وتدفع خلايا الجلد الجديدة أثناء إنتاجها الخلايا الأقدم نحو سطح الجلد حيث تموت الخلايا القديمة، ويسمى الورم الناتج هنا بورم الخلايا القاعدية.

خلايا الميلانوما، وهى تقوم بإنتاج مادة الميلانين الصبغية، وهي تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، إلى جانب تحديد لون البشرة. 

أسباب ورم الجلد

وعن أسباب ورم الجلد فهى كالتالى:

التعرض للأشعة فوق البنفسجية، إذ تعد الأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسى لحدوث ورم الجلد، وقد يصيب هذا الورم أي شخص مهما كان لون بشرته، ومن أهم علاماته حدوث حروق بالجلد أو ظهور البثور بسبب التعرض لأشعة الشمس، وتتسبب الشمس أضرارا بالغة بالحمض النووي للجلد، ما يؤدي إلى نمو خلايا غير طبيعية، وانقسام هذه الخلايا بشكل سريع وبالتالى يسبب ظهور الورم.

التعرض إلى مواد كيميائية، فقد يؤدي التلامس المتكرر مع مواد كيميائية معينة، مثل الفحم أو القطران، إلى الإصابة بورم الجلد.