الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد شفاء أمريكي منه تمامًا.. أمل جديد لمرضى سرطان البنكرياس

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 04:00 م
الأمريكي لاري بوير
الأمريكي لاري بوير


علاج جديد لسرطان البنكرياس.. تم شفاء عالم بيانات أمريكي متقاعد يبلغ من العمر 56 عامًا يدعي لاري بوير وهو أب لطفلين من ولاية كونيتيكت من مرض سرطان البنكرياس عقب علاج تجريبي تضمن تجميد أورامه حتى الموت وحقن خلايا السرطان بمادة تطهرها مباشرة، وذلك على الرغم من سرطان البنكرياس يعد مرضًا عدوانيَا يصعب الشفاء منهز

علاج جديد لسرطان البنكرياس

وعن علاج جديد لسرطان البنكرياس، فحسبما ورد بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كان الأطباء قد أُخبِروا لاري قبل عامين بأنه لم يتبق له سوى ستة أشهر للحاية عقب تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس في مرحلته الرابعة، ولكن بعد 18 شهرًا، أصبح على قيد الحياة، خاليًا من السرطان، وهو ما تم وصفه بكونه معجزة.

جدير بالذكر أن بوير قد خضع في البداية لـ 6  جولات من العلاج الكيميائي المكثف، مما أتاح له عدة  أشهر إضافية، كما دأب في البحث عن علاجات تجريبية عبر الإنترنت، مما قاده إلى معهد ويليامز للسرطان بولاية اليفورنيا والذي يعد أحد  القلائل بالولايات المتحدة التي بدأت مؤخرًا في تقديم علاج جديد رائد لم تتم الموافقة عليه بالكامل بالولايات المتحدة حتي الآن.

نموذج هيكلي توضيحي لسرطان البنكرياس

آلية العلاج الجديد لسرطان البنكرياس

وعن آلية العلاج الجديد لسرطان البنكرياس، فالنهج المزدوج للعلاج يشتمل على تجميد الأورام عن طريق إجراء يسمى" الاستئصال بالتبريد" أو أيضًا يعرف بـ"الجراحة بالتبريد "أو كذلك العلاج بالتبريد.

وخلال هذا الإجراء يتم إدخال مسبار معدني صغير عبر الجلد إلى الورم؛ لكي تم إطلاق غازات شديدة البرودة مباشرة بالكتلة لقتل خلاياها.

وفيما بعد يتم استخدام العلاج المناعي داخل الورم، إذ يتم حقن الأدوية مباشرة بالورم؛ من أجل تحفيز الاستجابة المناعية.

ويستعمل العلاج عقارين، وهما عقار Yervoy، المحفز لخلايا الدم البيضاء لمهاجمة السرطان، وأيضًا عقار Opdivo، الذي يساعد الخلايا المناعية في التعرف على الخلايا السرطانية ومن ثم تدميرها.

ويشار إلى أن هناك بعض الدراسات المبكرة المثيرة التي كشفت أن هذا العلاج الواعد قد يسهم في علاج الأشخاص الذين لا تعد الجراحة خيارًا بالنسبة لهم؛ إذ أن يكون السرطان قد أصبح خارج نطاق السيطرة.