الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب فوزه في رولان جاروس.. النظام الغذائي للاعب ديوكوفيتش سر نجاحاته

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 04:29 م
لاعب التنس نوفاك
لاعب التنس نوفاك ديوكوفيتش


النظام الغذائي للاعب ديوكوفيتش.. عقب فورز لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، على الأرجنتيني فرانسيسكو سيروندولو والتأهل على حسابه إلى دور الثمانية، تعرف على النظام الغذائي للاعب ديوكوفيتش.

النظام الغذائي للاعب ديوكوفيتش 

وعن النظام الغذائي للاعب ديوكوفيتش، فحسبما ورد بموقع "جي كيو" اتبع ديوكوفيتش نظامًا غذائيًا أوما عرف بالدايت جعله ينجح في تحقيق سلسلة من الانتصارات المتتالية.

وعلى الرغم من اعتزال المنافسين القدامى للاعب ديوكوفيتش، ولكنه واجه بعض التحديات الجديدة من اللاعبين الشباب الذين هددوا هيمنته على لطولات التنس باستثناء الإسباني كارلوس الكاراز، والأسترالي نيك كيريوس، ولكن ديوكوفيتش نجح في غالبية الأوقات، في تجاوز كافة التهديدات التي تهدد ألقابه. 

جدير بالذكر أن ديوكوفيتش يبلغ حاليًا 36 عامًا، ولكن لا يزال متمتعًا بالقوة البدنية والعقلية التي تلزم لبقائه في القمة، ولا تظهر عليه أي علامات على التباطؤ. 

ويشار إلى استمراية وهيمنة ديوكوفيتش ترجع إلى حد كبير لتغييره روتين لياقته البدنية واتباع نظام غذائي صحي عقب اتباع نصائح الدكتور إيجور سيتوجيفيتش، خبير التغذية، الذى لاحظ أنه يعاني من  صعوبات التنفس نتيجة وجود خللًا في الجهاز الهضمي بسبب معاناته من حساسية تجاه الجلوتين ومنتجات الألبان وكذلك الطماطم.

لاعب التنس نوفاك ديوكوفيتش

ويتبع ديوكوفيتش نظامًا غذائيًا يخلو من الجلوتين والألبان، ويقلل من السكر قدر الإمكان، ويكثر من تناول الخضروات كالفاصوليا واللحوم البيضاء والأسماك والفواكه والمكسرات والبذور والحمص والعدس والزيوت الصحية.

واعد ديوكوفيتش كتابًا عن نظامه الغذائي والتغييرات التي أجراها والتي جعلته يفوز في غالبية المباريات، إليكم يومًا من نظامه الغذائي كمثال تتعرفون من خلاله على أكله الصحي: 

 الإفطار

يبدا اليوم بتناول الماء فور الاستيقاظ من النوم، ثم يتنتول ملعقتان كبيرتان من العسل؛ وبعدها يأكل الشوفان العضوي الخالي من الجلوتين والتوت البري والزبيب وبذور اليقطين أو عباد الشمس واللوز.

وجبة خفيفة في منتصف الصباح

 في حالة الشعور بالجوع يتناول الخبز الخالي من الجلوتين أو البسكويت مع الأفوكادو والتونة.

الغداء

تتضمن وجبة الغداء سلطة خضراء مشكلة، ومكرونة بريمافيرا تخلو من الجلوتين مثل مكرونة الأرز، والقرع الصيفي، وأيضَا الكوسة، والهليون، وكذلك الطماطم المجففة بالشمس، فضلًا عن الجبن النباتي وهو اختياري.

وجبة خفيفة بعد الظهر

يمكن تناول تفاحة مع زبدة الكاجو، والشمام.

العشاء

 يتم خلال وجبة العشاء تناول سلطة الكرنب والشمر والكينوا والصنوبر، مع الصلصة والأنشوجة أو السردين؛ وشوربة المينسترون، مع  شرائح سمك السلمون بالجلد والطماطم المحمصة والتتبيلة.