الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟

السبت 27/يوليو/2024 - 04:00 ص
هل الفيتامينات المتعددة
هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟


هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟.. من المعروف أن الفيتامينات المتعددة تساعد على منع تطور الأمراض المزمنة وتحسين الصحة العامة، ومع ذلك، لا تزال فاعلية الفيتامينات المتعددة في الوقاية من الأمراض غير واضحة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟

هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟

وعن إجابة سؤال هل الفيتامينات المتعددة تطيل العمر؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" فإن الفيتامينات المتعددة عبارة عن مكملات تحتوي على كميات مختلفة من الفيتامينات والمعادن، وتختلف مكوناتها وجرعاتها حسب العلامة التجارية والنوع، ويصنف المكمل عمومًا على أنه فيتامينات متعددة إذا كان المنتج يحتوي على ثلاثة فيتامينات أو معادن مختلفة على الأقل.

وبالرغم من أن محتوى المكملات الغذائية يختلف، فإن العديد من المنتجات تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية على الأقل مثل فيتامينات أ، ج، د، هـ، ك، وبعض فيتامينات المجموعة ب مثل الثيامين، والزنك المحتمل.

هل تقلل الفيتامينات المتعددة الوفيات؟

وحول إجابة سؤال هل تقلل الفيتامينات المتعددة الوفيات؟، فقد دارت مناقشات حول ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة قادرة على المساعدة في منع تطور الأمراض المزمنة، وزيادة طول العمر، وتحسين الصحة العامة.

 وأشارت دراسة نُشرت في يونيو 2024 إلى عدم وجود فائدة من تناول الفيتامينات المتعددة فيما يتعلق بتقليل الوفيات، وبخاصة بين البالغين الأصحاء، بعد متابعة المرضى لمدة 20 عامًا. 

فيتامينات متنوعة 

ووجدت إحدى دراسات المتابعة أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يوميًا لديهم خطر أعلى للوفاة بنسبة 4٪، بينما لم تظهر فترة متابعة أخرى هذا الخطر المتزايد، مما يجعل النتائج يصعب تفسيرها.

هل تساعد الفيتامينات المتعددة في الوقاية من الأمراض المزمنة؟

وحول غجاية سؤال هل تساعد الفيتامينات المتعددة في الوقاية من الأمراض المزمنة؟، تعد فعالية الفيتامينات المتعددة في الوقاية من الأمراض المزمنة موضوع نقاش مستمر فعلى سبيل المثال، أجريت تجربة عشوائية خاضعة لسيطرة الدواء الوهمي لتحديد ما إذا كان تناول مكملات فيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية من شأنه أن يقلل من الإصابة بالسرطان أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية،  وتلقى المرضى الفى وحدة دولية من فيتامين د وجرام واحد من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا. 

وبعد خمس سنوات، تبين أن تناول مكملات فيتامين د لم يقلل من الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاتا أو القولون والمستقيم، بالإضافة إلى ذلك، لم يقلل فيتامين د من حدوث الأحداث القلبية الوعائية.

وقامت بيانات من تجربة عشوائية أخرى بتقييم تأثير مكملات فيتامين د على إمكانية تقليل خطر الإصابة بمرض السكري لدى الأفراد الذين لا يعانون من نقص فيتامين د. ووجدت الدراسة أن تناول 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري بعد 2.5 عامًا من المكملات اليومية.

الفيتامينات المتعددة وأمراض القلب والسرطان 

وبشأن الفيتامينات المتعددة وأمراض القلب والسرطان، ففي عام 2022، قامت فرقة عمل الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (USPSTF) بتحديث توصياتها بشأن استخدام الفيتامينات المتعددة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وخلصت إلى أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات لا يساعد في الوقاية من السرطان أو أمراض القلب أو الوفيات.