الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تشعر بالاكتئاب؟.. تعرف كيف تقلل التمارين الرياضية الأعراض

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 05:00 م
 التمارين الرياضية
التمارين الرياضية والاكتئاب


تم استكشاف العمليات في الدماغ والجسم التي من خلالها تؤدي التمارين البدنية إلى تقليل أعراض الاكتئاب من قبل باحثين في كلية لندن الجامعية.

الاكتئاب والإعاقة

الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم ويرتبط باضطرابات في العديد من العمليات الدماغية والنفسية، بما في ذلك ضعف التعلم والذاكرة.

تم العثور على أن النشاط البدني، وخاصة التمارين الرياضية، يقلل من أعراض الاكتئاب، ولكن حتى الآن لم يتم فهم العمليات الكامنة وراء ذلك بشكل جيد.

في مقالة مراجعة جديدة نشرت في مجلة الطب النفسي الانتقالي، يقترح الباحثون فرضية جديدة لفهم التأثيرات المضادة للاكتئاب للتمارين الرياضية، ويعتقدون أن العملية قد تتوقف على الدافع، وهو أمر مهم للغاية للتخفيف من عدد من أعراض الاكتئاب، مثل انعدام التلذذ (قلة الاهتمام أو الفرح بتجارب الحياة)، وانخفاض الطاقة و"ضباب الدماغ".

لخص الفريق الأوراق البحثية التي استكشفت آليات الاكتئاب لدى كل من البشر والحيوانات، وخلص إلى أن الاكتئاب، وخاصة انعدام التلذذ، يرتبط بارتفاع الالتهاب (الناجم عن الاستجابة المناعية للجسم).

الأهم من ذلك، أن الالتهاب يرتبط أيضًا بتعطيل انتقال الدوبامين.

قد تمثل هذه التغيرات البيولوجية عمليات أساسية تؤدي إلى تغيرات في التحفيز، وخاصة انخفاض الرغبة في بذل جهد بدني أو عقلي.

وفي الوقت نفسه، تقلل التمارين الرياضية من الالتهاب، وتعزز وظيفة الدوبامين، وتعزز التحفيز.

تأثير التمارين الرياضية

ويعتقد الباحثون أن هذا قد يكون سببًا مهمًا وراء كون التمارين الرياضية لها تأثير مضاد للاكتئاب.

قالت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة إميلي هيرد (معهد UCL لعلم الأعصاب الإدراكي): " لقد تم إثبات التأثير المضاد للاكتئاب للتمارين الهوائية بشكل مقنع من خلال التجارب المعشاة ذات الشواهد، لكن آليته ليست مفهومة جيدًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه من المحتمل أن تتضمن مجموعة متنوعة من العمليات البيولوجية والنفسية".

وأضافت: "على سبيل المثال، إلى جانب تأثيرها الإيجابي على الالتهابات والدوبامين ومعالجة المكافأة، تقلل التمارين الرياضية أيضًا من الإجهاد التأكسدي وتحسن احترام الذات والكفاءة الذاتية، ومع ذلك، فإننا نقترح أن التمارين الرياضية - وخاصة الأنشطة الهوائية التي تجعلك متعرقًا وضيق التنفس - تقلل الالتهاب وتعزز انتقال الدوبامين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الرغبة في بذل الجهد، وبالتالي يعزز الدافع بشكل عام".

ويأمل الفريق أن يساعد هذا الفهم لكيفية تقليل التمارين الرياضية لأعراض الاكتئاب في تطوير استراتيجيات علاجية جديدة، مثل برامج التمارين الشخصية.

وقال الدكتور هيرد: "إن فهم الآليات التي تكمن وراء التأثيرات المضادة للاكتئاب للنشاط البدني في الاكتئاب يمكن أن يفيد أيضًا فهمنا للآليات المسببة للاكتئاب وتطوير استراتيجيات التدخل الجديدة، وخاصة التدخل الشخصي، والوصفات الاجتماعية".

لمزيد من اختبار فرضيتهم، ينصح الباحثون بضرورة إجراء تجارب عشوائية كبيرة لتقييم التأثيرات المضادة للاكتئاب للتمارين الرياضية، مع قياس التأثير أيضًا على المتغيرات بما في ذلك الالتهاب وانتقال الدوبامين والتحفيز.

سيكون من المهم أيضًا التحقيق في أي عوائق محتملة أمام ممارسة الرياضة.

وأضاف الدكتور هيرد: "إن معالجة العوائق التي تحول دون ممارسة الرياضة - خاصة عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب - أمر بالغ الأهمية، حيث قد يكون النشاط البدني المنتظم قادرًا على تخفيف الأعراض وتحسين الحالة المزاجية وتمكين الأفراد في طريقهم إلى التعافي، وكجزء من هذا، يجب إيجاد استراتيجيات لتحسين تشجيع ممارسة الرياضة هو المفتاح".