الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مكملات الكورديسيبس.. بينها خفض السكرى وحماية القلب

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 10:00 م
فوائد مكملات الكورديسيبس
فوائد مكملات الكورديسيبس


فوائد مكملات الكورديسيبس.. الكورديسيبس سينينسيس عبارة عن نوع من الفطريات توجد بشكل أساسي على ارتفاعات عالية في هضبة الهيمالايا، وهو طفيلي يمكنه التأثير على سلوك الحشرات المضيفة، مثل اليرقات والنمل، ومثل عدد من أنواع الفطر الأخرى، يتم استكشاف سلالات الكورديسيبس أيضًا كمصدر لخصائص مفيدة محتملة لصحة الإنسان.

فوائد مكملات الكورديسيبس 

وحسب موقع "هيلث نيوز" استُخدم فطر الكورديسيبس لعدة قرون لأغراض عديدة، وهناك العديد من الفوائد له، بدءًا من تحسين إدارة الإجهاد إلى تحسين التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم وصحة القلب.

والمكملات الغذائية التي يتم استخلاصها مباشرة من فطر الكورديسيبس سينينسيس نادرة في الأسواق وقد تكون باهظة الثمن بسبب ندرتها، وكان من الصعب إنتاج فطر الكورديسيبس سينينسيس صناعيا على نطاق واسع، ولكن العمل استمر في العقود الأخيرة لإيجاد حلول جديدة، وبسبب هذا، تستخدم العديد من المكملات الغذائية المشتقة من فطر الكورديسيبس الفعلي سلالة مختلفة، وهي سلالة Cordyceps militaris، لأنها أسهل في الإنتاج. 

وتتوفر سلالات الكورديسيبس سينينسيس أحيانًا في شكل فطريات - تشبه بنية الجذر وليس الفطر نفسه، ويُعتبر الكورديسيبين مكونًا نشطًا أساسيًا، وقد تختلف كميات المكونات النشطة بيولوجيًا بين منتجات الفطر والفطريات، وتم استخدام مكملات الكورديسيبس لإحداث العديد من الفوائد المحتملة، ومنها:

التحكم في نسبة السكر في الدم

إذ استخدمت العديد من الأبحاث السريرية المتعلقة بالتحكم في نسبة السكر في الدم نماذج حيوانية، وقد ارتبطت مستخلصات الكورديسيبس ميليتاريس بزيادة إفراز الأنسولين، مما قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

في دراسات أجريت على أنابيب اختبار وعلى الحيوانات، ارتبط الكورديسيبين المشتق من الكورديسيبس ميليتاريس بتأثيرات ترقق الدم وخفض الكوليسترول، وقد يساعد كلا التأثيرين في تقليل احتمالية حدوث أحداث قلبية وعائية خطيرة مثل النوبات القلبية. ومن شأن المزيد من الدراسات على البشر أن تساعد في تحديد مدى تأثير ذلك على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

وفطريات الكورديسيبس ميليتاريس والسينينسيس تعد أيضًا مصادر للوفاستاتين، الذي استُخدم لعقود من الزمن لخفض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. 

تقليل الالتهاب 

وأظهرت دراسة مبكرة أن الكورديسيبين قد يساعد في تقليل العلامات الالتهابية المرتبطة بالألم والتورم في هشاشة العظام. 

تحسين الأداء الرياضي 

وتم استخدام مكملات الكورديسيبس في بعض الأحيان لتحسين الأداء الرياضي حيث تعد وظيفة الرئة مؤشرًا مهمًا يساعد في التنبؤ بالقدرة على التحمل أو التعب أثناء التمرين، وعندما تتمكن الرئتان من استيعاب المزيد من الأكسجين، فقد يتمكن الجسم من تحمل نشاط بدني أكثر إرهاقًا لفترات أطول، وفي تجربة عشوائية محكومة شملت كبار السن الأصحاء، ارتبطت فطريات كورديسيبس سينينسيس (Cs-4) بتحسن كبير في سعة الرئة. 

الوقاية من السرطان 

وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث حول الكورديسيبين واستخداماته المحتملة في علاجات السرطان باستخدام أنابيب الاختبار ونماذج الحيوانات، قد تكون خصائص الكورديسيبين مفيدة في علاج العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المثانة والثدي والقولون والرئة، وكذلك سرطان الدم.