الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟.. فوائد مذهلة لا تتجاهلها

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 08:30 م
ما أهمية وجبة الإفطار
ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟


ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الذين يتجاهلون تناول وجبة الإفطار ولا يستطيعون تناول أي أطعمة خلال فترة الصباح، ولكنهم لا يعلمون فوائد وجبة الإفطار لصحة الجسم، فهيا نتعرف فيما يلي على ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟.

ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما أهمية وجبة الإفطار في حياتنا؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" هناك فوائد صحية متعددة تحققها وجبة الإفطار لجسم الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

يمد الجسم بالطاقة

تعد وجبة الإفطار الصحية والمغذية هي مصدر الطاقة الضرورية للقيام بوظائف الجسم خلال فترة الصباح يوميًا، فقط كشفت الدراسات أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء اليوم بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة وتركيزًا عن غيرهم، كما تكون ذاكراتهم وحالتهم المزاجية أفضل.

تدعيم نشاط الأمعاء

كما ان الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور بشكل معتاد يكون نشاط الأمعاء لديهم سليم ويُتعرضون للإمساك بشكل أقل عن غيرهم.

زيادة فرصة اتباع نظام غذائي أكثر تنوعًا

وكذلك يحظى الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطاربتناول أطعمة متنوعة خلال اليوم، ما لك يزيد من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الهامة للمحافاظة على صحتهم.

المحافظة على الوزن

ويجب الانتباه إلى أن الأشخاص الذين يتجاهلون وجبة الإفطار يميلون لتناول كمية أكبر من الطعام خلال الوجبة التالية، مع تناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم؛ للتخلص من الشعور بالجوع.

ومن الناحية الفسيولوجية، يميل الجسم لتخزين كمية أقل من الدهون في حال تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جدًا بين الوجبات.

جدير بالذكر أن الباحثين قد لاحظوا أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا إذا ما قورنت مع الأشخاص الذين لا يتناولون فطورهم.

سفرة مجهزة بوجبة الفطور

تحسين عملية الأيض 

وكذلك يفيد تناول وجبة الفطور في تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي التي تعرف بعملية الأيض بنسبة حوالي 25%.

يشار إلى أن عملية الأيض هي عملية حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم من خلال هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها داخل الجهاز الهضمي وبالتالي تحويلها إلى طاقة.

أهمية وجبة الإفطار للأطفال

وعن أهمية وجبة الإفطار للأطفال، فقد كشفت بعض الدراسات أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بالمقارنةً مع الأطفال الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور.

فضلًا عن أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بشكل منتظم يتفوقون في التحصيل الدراسي ويكون لديهم قدرات عالية على حل المشكلات، كما يتميزون بالحس الإبداع، بالإضافة إلى الذاكراة القوية.