الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج رهاب العناكب.. خيارات متعددة تعرف عليها

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 09:00 م
علاج رهاب العناكب
علاج رهاب العناكب


علاج رهاب العناكب.. يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالخوف والتوتر الغير مبرر عند مشاهدة العنكبوت، فكأنهم يرون العناكب مثل الأشباح، وهذا ما يطلق عيله رهاب العناكب أو بعرف أيضا بالخوف غير الطبيعي وغير العقلاني من العناكب.

ويعد رهاب العناكب ضمن أكثر أنواع الخوف شيوعًا من الحيوانات والحشرات، وأحيانا يصل هذا الخوف للحد الذي يجعل الشخص يتجنب التواجد بمكان معين أو ممارسة نشاط معين يحتمل أن يري فيه عنكبوتا، وفيما يعاني البعض في الحالات الشديد من رهاب العناكب من عدم القدرة على مشاهدة صورة العنكبوت؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على  علاج رهاب العناكب.

علاج رهاب العناكب

وعن علاج رهاب العناكب، يوضح الدكتور مصطفى أبو العزايم، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، أن رهاب العناكب حالة شائعة للغاية بين الأشخاص، منوهًا إلى أنه قد تم تصنيف تلك الحالة باعتبارها ثالث رهاب يعاني منه الناس؛ إذ تصل نسبة الإصابة برهاب العناكب ما بين  3.5% ـ 6.1% من الأشخاص، فيما تصل نسبة الإصابة به العناكب إلى 30.5% بالولايات المتحدة الأمريكية. كما تعد النساء هن الأكثر عرضة للإصابة برهاب العناكب.

ويذكر استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان أن علاج رهاب العناكب يحتاج لمساعدة من الأطباء المتخصصين، موضحًا أن العلاج في غالبية الحالات يتم على النحو التالي:

إزالة التحسس

يعتبر إزالة التحسس أحد أنواع العلاجات الشائعة للتخلص من الرهاب لدى الأشخاص؛ فيقوم المعالج بتقييم مستوى الخوف من العناكب لدى الشخص ثم يبحث عن  تقنيات للاسترخاء ومنها: التحكم بالتنفس وأيضًا التأمل وكذلك مراقبة العضلات. 

كما أنه من الممكن أن يتم تعريض الشخص لعنكبوت أو دفعه لك يتخيل ذلك، مع تعليم الشخص اتباع تقنيات الاسترخاء، وذلك بهدف علاج الخوف والذعر الذي يواجهه من العناكب ويتخلص من حالة الرهاب.

شخص يمسك العنكبوت بين يديه

العلاج السلوكي المعرفي

فيما يتم الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي بجانب إزالة التحسس، إذ يتلقى الشخص جلسات استشارية من المعالج الذي يقوم بتحفيز جذور الخوف عند الشخص. 

ويفيد العلاج السلوكي المعرفي في تعديل الصور السلبية التي ترتبط بالعناكب وجعلها صورًا أكثر إيجابية يمكن قبولها.

العلاج الدوائي

وكذلك يمكن أن يعتمد علاج رهاب العناكب على تناول بعض الأدوية تبعًا لشدة الحالة، والتي غالبًا ما تكون الأدوية المضادة للقلق وأيضًا الأدوية المضادة للاكتئاب، من أجل السيطرة على الأعراض،