الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض رهاب العناكب.. اضطرابات المعدة وخفقان القلب أبرزها

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 01:00 م
أعراض رهاب العناكب
أعراض رهاب العناكب


يرغب بعض الأشخاص في معرفة أعراض رهاب العناكب، والذي يعرف أيضًا بفوبيا العناكب" أو الخوف من العناكب، وهو شعور يتجاوز حدود الخوف الطبيعي، ويتسبب في حدوث نوبة خوف، وهلع شديدة عند مشاهدة العناكب، أو قد يتسبب في توقف الشخص عن الحركة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض رهاب العناكب.

أعراض رهاب العناكب

وبخصوص أعراض رهاب العناكب، يوضح الدكتور محمد أحمد جمال أبو العزايم، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، واستشاري طب نفسى أطفال، أن الشخص الذي يعاني من مشكلة رهاب العناكب عادة ما يعاني من الأعراض والعلامات التالية في حال مشاهدة العناكب أو التفكير بها، والتي تشتمل على ما يلي:.

  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • مع الإحساس باضطرابات في المعدة التي يصاحبها الشعور بالغثيان.
  • بجانب المعاناة من التعرّق المفرط.
  • فضلًا عن زيادة معدل ضربات القلب، والشعور بخفقانه.
  • بالإضافة إلى شعور بالشخص بالرعشة.
  • مع الإحساس بالهلع الشديد.
  • وأخيرَا، المعاناة من ضيق بالتنفس.
طفلة تعاني من رهاب العناكب

كيف أعرف أنني أعاني من رهاب العناكب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أنني أعاني من رهاب العناكب؟، يشير استشاري الطب النفسي، إلى أن الشخص المصاب برهاب العناكب يتجاوز الخوف لديه حدود الخوف الطبيعي الذي يشعر به الأشخاص الطبيعيون؛ إذ يصاب بحالة من الذعر والهلع الشديد عند مشاهدة العناكب، كما ان هذه الحالة قد تسفر عن توقف الشخص عن الحركة.

وينوه الدكتور محمد أبو العزايم، إلى أنه أحيانًَا ربما يكون رهاب العناكب  أبعد من الخوف من مشاهدة  العناكب في الحقيقةً، بل يشتمل على مشاهدة الشخص لصور تخيلية للعناكب، أو ذِكر العناكب، أو كذلك التفكير بها، ما يضر بحياته اليومية، ومن ثم يتقيد في الأنشطة التي يمارسها والأماكن التي يزورها.