السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي قروح البرد؟.. عدوى فيروسية شائعة

السبت 19/أكتوبر/2024 - 06:15 ص
ما هي قروح البرد؟
ما هي قروح البرد؟


يرغب بعض الأشخاص في معرفة ما هي قروح البرد والتي تعرف أيضًا بقروح الزكام، أو بثور الحُمّى، أو القروح الباردة، فهيا نتعرف فيما يلي على  ما هي قروح البرد؟.

ما هي قروح البرد؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي قروح البرد؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي تعد قروح البرد عبارة عن عدوى فيروسية شائعة، تظهر على هيئة بثور صغيرة مملوءة بسوائل وتكون على الشفتين وما حولهما. 

وفي أغلب الحالات تتجمع البثور مع بعضها البعض على هيئة بقع، وعقب تشقق البثور، تتكون قشرة قد تستمر لعدة أيام. 

ويشار إلى أن قروح الزكام عادة ما تلتئم خلال أسبوعين أو ثلاثة دون أن تترك أي ندوب، كما يمكن أن تنتقل قروح الزكام من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة، كالتقبيل.

سيدة تعاني من قروح البرد

ما هو سبب ظهور القرحة الباردة؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو سبب ظهور القرحة الباردة؟، في العاد تظهر القرح الباردة؛ نتيجة فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1)، وأيضًا فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني (HSV-2) والذي يعد أقل شيوعًا.

ومن المحتمل أن يصيب هذان الفيروسان الفم أو أيضًا الأعضاء التناسلية، وقد ينتشران من خلال الجنس الفموي، وقد ينتشر حتى لو لم تظهر هذه البثور.

علاج قروح البرد

وبشأن علاج قروح البرد، فليس هناك أى علاج شافٍ من قروح البرد حتى  ذلك اليوم، ويمكن أن يفيد تلقي العلاج في منع تفاقمها وانتشارها.

فضلًا عن إمكانية استعمال بعض الأدوية والكريمات المضادة للفيروسات التي تصرف بوصفة طبية أن تساعد على التئام القروح بشكل سربع، كما أنها قد تمنع تكرار حالات التفشي في المستقبل، مع التقليل من مدتها وتخفيف شدتها في حال حدوثها.