الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الهذيان خطير؟.. قد يعرض المريض للوفاة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 03:30 ص
هل الهذيان خطير؟
هل الهذيان خطير؟


هل الهذيان خطير؟.. سؤال هام يدور في ذهن الكثير من الأشخاص، وبخاصة الذين يعانون من الإصابة بالهذيان وهو عبارة عن حالة مرضية تعرف أيضًا بتشوش العقل، أو كذلك يطلق عليها توهان العقل، وهو عبارة عن تغير يحدث فجأة في الدماغ يتسبب في المعاناة من الارتباك الذهني والاضطراب العاطفي، فيكون من الصعب على المريض أن يكون واعيًا بالمحيطين به، فهيا نتعرف فيما يلي على هل الهذيان خطير؟. 

هل الهذيان خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الهذيان خطير؟، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي أحيانا يستمر الهذيان لعدة ساعات فقط أو ربما يستمر لعدة أسابيع أو شهور، وفي أغلب الحالات يستغرق مدة أقل في التعافي في حال الاهتمام بعلاج الأسباب التي أدت للإصابة به.

جدير بالذكر أن المصابين بأمراض خطيرة أو أيضًا مزمنة أو كذلك مستعصية أخرى، يصعب استعاداتهم لمهارات التفكير أو وظائف المخ التي كانت لديهم قبل إصابتهم بالهذيان.

ويرجح أن يتعرض المصابون بأمراض خطيرة في حال الإصابة بالهذيان إلى المضاعفات التالية:

  • المعاناة من تدهور عام في الحالة الصحية للمريض.
  • بجانب ضعف الشفاء عقب إجراء العمليات الجراحية.
  • فضلًا عن حاجة المريض لرعاية صحية طويلة المدى.
  • بالإضافة إلى زيادة خطورة تعرض المريض للوفاة.
طبيبة تفحص حالة سيدة تعاني من الهذيان

هل يمكن التعافي من الهذيان؟


وبشأن إجابة سؤال هل يمكن التعافي من الهذيان؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن الشفاء من الهذيان عادة ما يعتمد على الحالة الصحية والعقلية للشخص قبل أن يبدأ ظهور أعراض الهذيان عليه؛ إذ قد يتعرض الأشخاص المصابون بالخَرَف إلى حدوث تدهور عام بالذاكرة وبمهارات التفكير عقب الإصابة بنوبة هذيان، في حين أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة أفضل، تزيد فرص تعافيهم بشكل كامل.