الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب السهر عند الأطفال.. تعرف على الأضرار وعلاقة الوالدين بالأمر

الأحد 27/أكتوبر/2024 - 10:04 ص
أسباب السهر عند الأطفال
أسباب السهر عند الأطفال


أسباب السهر عند الأطفال.. قد يعاني معظم الأطفال من صعوبة في النوم ولا ينامون في الوقت المحدد لهم او السهر الى وقت متاخر من الليل، والنوم الطبيعي للأطفال والراحة ضروريان، حيث تعتمد ساعات النوم للأطفال على عمرهم، وفي المتوسط ​​يحتاج الطفل البالغ من العمر اثنى عشر عاما إلى تسع ساعات من النوم يوميًا، فيما يحتاج البالغ من العمر أربع سنوات إلى إحدى عشرة ساعة من النوم يوميا، وإذا لم يحصل الطفل على قسط كافٍ من النوم، فقد يصبح في اليوم التالي مشتتًا بسبب قلة النوم ويبدو أقل سعادة وأقل نشاطًا.

أسباب السهر عند الأطفال 

وحسب موقع "وزارة الصحة السعودية" فهناك عدة أسباب لسهر الأطفال ليلا وأهمها الوالدان حيث يعدان من أكثر العوامل المؤثرة في نوم الأطفال، واعتاد بعض الأطفال أن يكونوا مع أحد والديهم قبل الذهاب إلى الفراش، وإذا لم يكن الآباءً موجودين، فلا يمكنهم النوم.

أضرار السهر على الأطفال

وعن أضرار السهر على الأطفال فأولا يجب العلم أن فوائد النوم الكافي في الوقت المناسب والتغذية السليمة يقضي على السموم من الجسم ويمنع السمنة وهشاشة العظام عند الأطفال ومن أضرار السهر عند الأطفال ما يلي:

  • يزيد السهر من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • وتراكم المواد السامة في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى مشاكل في اللياقة البدنية والعقلية.
  • ظهور تأثيرات سلبية على نمط حياة الأطفال، إذ لن يرغب الأطفال الذين يستيقظون متأخرًا في تناول وجبة الإفطار وسيؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في أجسامهم.
  • الأطفال الذين يسهرون يكون لديهم تطور معرفي وعقلي أقل من الأطفال الآخرين.
  • كما ان الأطفال الذين يسهرون، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم الذين يحصلون على نوم منتظم ودقيق.
هناك عدة أسباب لسهر الأطفال ليلا 
  • احتمالية الإصابة بالسمنة لدى الأطفال الذين يسهرون إلى وقت متأخر تزيد 1.5 مرة عن غيرهم من الأطفال. وهذا يجعل السمنة من أعراض قلة النوم والسهر.
  • الأطفال الذين لديهم جدول نوم منتظم أكثر التزامًا بالقانون ولديهم تفكير عقلي أفضل من الأطفال الآخرين الذين يذهبون إلى الفراش متأخرًا.
  • يرتبط أحد أسباب سوء تغذية الأطفال مرتبطًا بمشاكل واضطرابات نومهم، لذلك من خلال تحسين أنماط نوم الأطفال، يمكن أيضًا تحسين مشاكل التغذية.
  • والسهر يقلل قدرة الأطفال على التعلم.