الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟.. عوامل متعددة تعرفي عليها

الجمعة 31/مايو/2024 - 09:44 م
ما هي أسباب رفض الطفل
ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟


ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟.. تتحير العديد من الأمهات ويرغبن في معرفة أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية والتي قد ترجع لأسباب متعددة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟.


ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟
 

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية؟، تقول الدكتورة شروق الهيتمي، استشاري الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال والكبار:" هناك أسباب متعددة لرفض الطفل للرضاعة الطبيعية وهو من الأمور المزعجة والمقلقة للعديد من الأمهات"، مشيرة إلى أن حديثي الولادة عادة ما يعانون من مشكلات تعلم الرضاعة من ثدي الأم، كما لأنه أحيانًا يرفض الطفل الأكبر عمرًا الرضاعة بشكل مفاجىء؛ لذا يجب على كل أم أن تعرف ما هي أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية، وكيف يمكنها أن تتعامل معها. 
وتشير الدكتورة شروق الهيتمي، إلى أسباب رفض الطفل للرضاعة الطبيعية عادة ما تتضمن ما يلي:
 

الوضعية الخاطئة للطفل أثناء الرضاعة
 

تعد الوضعية الصحيحة للطفل على ثدي الأم أثناء الرضاعة أمرًا في غاية الأهمية؛ ففي حال كان الطفل  لا يمكنه أن يلتصق بثدي الأم بشكل جيد أثناء الرضاعة، فلن يمكنه أن يحصل على الحليب على الإطلاقً، ومن ثم يكون جائعًا ومحبطًا؛ وبالتالي تزيد صعوبة إرضاعه، ومن هنا فقد يرفض الرضاعة من ثدي أمه.

ويمكن للامهات تفادي حدوث تلك المشكلة من خلال تعلم الطريقة الصحيحة لإرضاع الطفل خلال هذه المرحلة، عن طريق إعطائه حلمة الثدي بالكامل، وجزء كبير من المنطقة الداكنة حولها داخل فمه.
 

الأطفال المبتسرين
 

عادة ما تحتاج الرضاعة الطبيعية لمجهود كبير من الطفل؛ لكي بخرج الحليب من ثدي أمه، فعادة يصعب على الأطفال المبتسرين أو الخدج وهم الأطفال الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم الطبيعي بذل هذا المجهود؛  فتكون الرضاعة الطبيعية أمرًا صعبًا خلال مرحلة ما بعد الولادة مباشرة بالنسبة لهم؛ فيمكن ضخ حليب الثدي ووضعه بزجاجة الرضاعة، ثم إعطائه للطفل لحين  يمكنه الرضاعة بنفسه.
 

مشاكل حلمة الثدي
 

هناك بعض الأمهات التي تعاني من حلمة الثدي المسطحة أو المقلوبة، والتي تعد من  أكثر المشكلات التي قد تعيق الطفل عن الرضاعة من الثدي، أو تجعله يرفضها من الأساس، وذلك بعدم قدرة الرضيع على الإمساك بثدي الأم. 

ويمكن تفادي هذه المشكلة، من خلال محاولة تصحيح شكل الحلمة قبل الولادة، كما يمكن أيضًا استعمال  مضخة الثدي التي تسحب الحلمة قبل الرضاعة مباشرة؛ ومن ثم يمكن للطفل الإمساك بها والرضاعة.
 

طفل يبكي ويرفض الرضاعة الطبيعية 

تأخر إفراز حليب الأم

 

وفي بعض الحالات يستغرق إنتاج حليب الأم عدة أيام، لاسيما في حال إنجاب المرأة لأول مرة وكانت تعاني من بعض المشكلات الصحية، هذا التأخير في نزول الحليب قد يحبط الطفل، ومن ثم يرفض الثدي فيما بعد، فعلى الأم أن تحرص على وضع الطفل بشكل مستمر على الثدي؛ حتى يعتاد عليه، مع إمكانية  الاعتماد على الرضاعة الصناعية مؤقتًا خلال هذه المرحلة، لحين يمكن للثدي إنتاج الحليب.


 

مشكلات الولادة
 

وفي بعض الأحيان يتعرض الطفل لمشكلات أثناء الولادة، كالمعاناة من بعض الكدمات بأماكن في الجسم، أو في حال وجود بعض الآلام بالكتف، ما يسفر عن عدم الشعور بالراحة أثناء الرضاعة من الأم، أو يرفض الرضاعة منها؛ لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حال ملاحظة تألم الطفل بشكل مستمر، أو أنه يشعر بعدم الارتياح؛ لمعرفة سبب ذلك. 
 

النوم الطويل للطفل


بعص الأطفال حديثي الولادة يشعرون بالنعاس وينامون لفترات طويلة، لاسيما عقب الولادة مباشرةً؛ بسبب عملية الولادة نفسها وكذلك الأدوية التي تم إعطاؤها للأم خلال هذه المرحلة، ومن ثم يرفض الطفل الرضاعة ؛ لرغبته المستمرة في النوم، وهذا الأمر لا يدعو للقلق ؛ فهى مشكلة مؤقتة، ويمكن للأم إيقاظ طفلها من خلال فرك قدميه أو ظهره بلطف، أو كذلك عن طريق تغيير حفاضته قبل إرضاعه مباشرةً.