الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسعافات الأولية للسعات قنديل البحر.. طبيب يوضح

الجمعة 26/يوليو/2024 - 08:00 ص
لسعات قنديل البحر
لسعات قنديل البحر


في فصل الصيف يذهب الأشخاص للبحر للتنزه وقضاء عطلة صيفية، ومن المحتمل التعرض لـ لسعات قنديل البحر والتي تعرضك للألام الشديدة؛ حيث يجب اتباع طرق الوقاية والاسعافات الأولية السريعة لتفادي المخاطر.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإسعافات الأولية للسعات قنديل البحر، وفقا لما أكده الدكتور فيكتور شين، جراح الأطفال الروسي. 

لسعات قنديل البحر السامة

وهناك قنديل البحر السام الذي يكون لسعته شديدة وتسب بحروق جلدية، ولا بد من معفة ما الذي يجب فعله عند التعرض للدغات قنديل البحر حسب قول جراح الاطفال.

ولفت طبيب الأطفال إلى أنه يجب إزالة الخلايا اللاذعة التي توجد على الجلد، حيث لا بد من عمل كشط الخلايا عن طريق استعمال أدوات معينة سواء كانت معدنية أو بلاستيكية وتكون غير حادة، كما أنه لا يجب إزالتها باليدين والأفضل كشطها.

 واوضح طبيب الأطفال أنه يجب شطف المنطقة المصابة بالمياه ومن الأفضل مياه البحر نفسها، ومن بعد ذلك يمكن وضع كمادات باردة على المنطقة التي تتعرضت للدغات القنديل في مياه البحر.

ونصح طبيب الأطفال بضرورة الحصول على مضادات الهيستامين وهذا للعمل على التقليل من أعراض التحسس.

لسعات قنديل البحر الشديدة

كيفية التعامل مع لسعات قنديل البحر الشديدة

ولفت جراح الأطفال إلى أن الحروق التي تنجم من لسعات قنديل البحر وتكون كبيرة وتسبب ألما شديدا لا بد من استعمال رذاذ البانثينول، ومن الأفضل رش المنطقة المصابة بمحلول الميراميستين لمنع العدوى.

ونصح جراح الأطفال الروسي بضرورة تجنب فرك الجلد المصاب أو الهرش في المنطقة المصابة بالألم، حيث يجب تعقيم وغسل اليدين جيدا بالمياه قبل لمس العيون في حالة التعرض للسعات قنديل البحر.

وفي نفس السياق، لفتت أولغا مينينا طبيبة روسية، إلى أنه يجب الابتعاد عن مناطق قنديل البحر والخروج من المياه عند التعرض للسعة واتخاذ التدابي الوقائية نظرا لأن سموم القناديل تنتشر بسرعة كبيرة عبر الجهاز العصبي.

ونصحت الطبيبة الروسية بضرورة تناول المياة بكميات كبيرة وهذا لتخفيف تركيز السموم في الجسم، ناصحا بوضع كمادات من المياه المالحة أو مياه البحر على المنطقة المصابة عند التعرض للسعات القناديل.