الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث عند التوقف عن تناول دواء الكوليسترول؟.. احذر الإصابة بالسكتة الدماغية

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 12:30 ص
ماذا يحدث عند التوقف
ماذا يحدث عند التوقف عن أخذ دواء الكوليسترول؟


ماذا يحدث عند التوقف عن تناول دواء الكوليسترول؟..يرغب الكثير من الأشخاص، وخاصة مرضى الكوليسترول في معرفة ماذا يحدث عند التوقف عن أخذ دواء الكوليسترول؟، والذي قد يصفه الطبيب في غالبية الحالات لكي يؤخذ مدى الحياة؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على ماذا يحدث عند التوقف عن أخذ دواء الكوليسترول؟.

ماذا يحدث عند التوقف عن أخذ دواء الكوليسترول؟

وعن إجابة سؤال ماذا يحدث عند التوقف عن أخذ دواء الكوليسترول؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب " هناك بعض الأضرار المحتملة في حال التوقف عن استخدام أدوية علاج الكولسترول، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم

أحد أضرار إيقاف دواء الكولسترول دون استشارة الطبيب هو عودة ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم إلى مستوى ما قبل استخدام الدواء.

ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي

إقد يتسبب التوقف عن تناول دواء الكوليسترول في ارتفاع نسبة بروتين سي التفاعلي، والذي يعد أحد مؤشرات الالتهاب بالجسم، ويرجع خطر ارتفاع بروتين سي التفاعلي لوجود التهاب بشرايين الدم مع زيادة خطر تشكل الخثرات الدموية.

زيادة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية

كما تتضمن  أضرار التوقف عن استخدام دواء الكولسترول أيضًا زيادة خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية، لاسيما لدى الأشخاص الذين تعرضوا للسكتة الدماغية من قبل، إذ يزيد خطر الإصابة نتيجة قلة تدفق الدم بالشرايين إلى الدماغ وذلك بسيب  ارتفاع الكوليسترول. 

شخص يتناول دواء الكوليسترول

هل يمكن إيقاف علاج الكوليسترول نهائيًا؟

وحول إجابة سؤال هل يمكن إيقاف علاج الكوليسترول نهائيًا؟، فعادة ما يستخدم دواء الكوليسترول  لتقليل مستوى الكوليسترول الضار بالجسم عن طريق خفض إنتاجه من قِبل الكبد.  

وينبه غالبية الاطباء المتخصصين لإلى أنه على الرغم من أن مستوى الكولسترول قد ينتظم عقب استعمال المريض للدواء، وبكن إيقافه قد يتسبب في عودة الكولسترول الضار لمستوياته المرتفعة خلال أسابيع قليلة. 

ويشار إلى أن بعض المرضى يتوقفون عن استخدام دواء الكوليسترول دون أن يتظهر عليهم أي أعراض جانبية أو مشكلات خطيرة، ولكن يجب العلم بأن إيقاف الدواء دون استشارة الطبيب المختص المتابع للحالة ربما يتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية الخطيرة والغير مرغوبة.